الرئيسية / الرئيسية / زيلينسكي يطالب الولايات المتحدة بتقديم مزيد من الدعم العسكري وأكار يلتقي وزراء دفاع “الناتو”

زيلينسكي يطالب الولايات المتحدة بتقديم مزيد من الدعم العسكري وأكار يلتقي وزراء دفاع “الناتو”

الشرق اليوم – طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الولايات المتحدة اليوم الأربعاء، خلال كلمة ألقاها عبر الإنترنت أمام الكونغرس الأمريكي، بتقديم مزيد من الدعم العسكري لبلاده لمواجهة الهجوم الروسي.

وقال: “تقديم المزيد من المساعدات العسكرية يساعد على حماية مجالنا الجوي”، مشيرا أن موسكو “حولت سماء أوكرانيا لمصدر لهلاك الآلاف”.

ودعا زيلينسكي واشنطن لتكثيف العقوبات المفروضة على روسيا لردعها عن عمليتها العسكرية، بما يشمل سحب كل الأعمال الأمريكية منها.

وشبه زيلينسكي الرعب الذي يشعر به الأوكرانيون جراء الهجوم الروسي بـ”هجمات بيرل هاربور و11 سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة”.

وتابع: “هذا رعب لم تشهده أوروبا، ولم يشاهد منذ 80 عاما”.

وأردف مستذكرا الغارة الجوية التي دفعت الولايات المتحدة إلى دخول الحرب العالمية الثانية “تذكروا بيرل هاربور، صباح 7 ديسمبر/كانون الأول 1941 عندما جعلت الطائرات التي هاجمتكم السماء سوداء”.

وقال: “تذكروا 11 سبتمبر 2001 عندما حاول الشر تحويل مدنكم وأراضيكم المستقلة إلى ساحات قتال. بلدنا يشهد الأمر نفسه كل يوم”.

وتوجه زيلينسكي إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن قائلا: “أن تكون قائد العالم هو أن تكون قائد السلام”.

أكار يلتقي وزراء دفاع “الناتو”

من جانب آخر التقى وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، وزيري دفاع اليونان، نيكولاوس باناجيوتوبولوس، ولاتفيا آرتيس بابريكس.

وأكّد الوزيران على أن إبقاء قنوات الحوار مفتوحة والتركيز على الأجندة الإيجابية يساهم في علاقات حسن الجوار والتعاون الثنائي والإقليمي.

واتفق الجانبان على عقد اجتماع إجراءات بناء الثقة بالعاصمة التركية أنقرة في أقرب وقت ممكن.

كما التقى أكار وزير دفاع لاتفيا آرتيس بابريكس، وتبادل معه وجهات النظر على الصعيدين الثنائي والإقليمي حول قضايا الدفاع والأمن والتعاون في الصناعات الدفاعية والناتو.

وفي وقت سابق، التقى أكار نظيرته الكندية أنيتا أناند على هامش الاجتماع الذي ينعقد لبحث مستجدات الأزمة الأوكرانية برئاسة أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرغ.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …