الرئيسية / الرئيسية / عقب تصريحات ترامب حول غزو الصين لتايوان.. بكين تحذّر واشنطن من التدخل 

عقب تصريحات ترامب حول غزو الصين لتايوان.. بكين تحذّر واشنطن من التدخل 

الشرق اليوم – قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، إن الدعم الأمريكي لتايوان عديم الجدوى محذرا من أن “الولايات المتحدة ستدفع ثمنا باهظا لسلوكها المحفوف بالمخاطر”.

وأوضح المتحدث “إذا حاول الجانب الأمريكي ترهيب الصين أو الضغط عليها من خلال مثل هذه الخطوات، فإننا نود أن نحذر الولايات المتحدة من أنه أمام السور الفولاذي العظيم، الذي شكله 1.4 مليار صيني، فإن أي ترهيب عسكري هو مثل بقايا من قطع الحديد مثيرة للشفقة”.

وأضاف أن “إرادة الشعب الصيني في الدفاع عن سيادتنا الوطنية ووحدة أراضينا ثابتة”.

وتابع “أيا كان من ترسله الولايات المتحدة لإظهار ما يسمى بدعمها لتايوان، فلن يكون مجديا”.

وقال “يتعين على واشنطن التعامل مع موضوع تايوان “بحكمة”، حتى لا تزيد من تقويض العلاقات الصينية الأمريكية بشكل خطير”.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، إنه يعتقد أن الصين ستغزو تايوان، موضحا أنه يتوقع حدوث ذلك “عاجلا وليس آجلا”.

وأضاف أن السبب هو “لأنهم (الصين) يرون مدى غباء إدارة الولايات المتحدة.. إنهم يرون أن قادتنا غير أكفاء، وبالطبع سيفعلون ذلك.. هذا هو وقتهم”.

كما انتقد طريقة تعامل إدارة الرئيس جو بايدن مع الانسحاب من أفغانستان، معتبرا أن “الرئيس الصيني شي جين بينغ كان يأخذ إشارات من كيفية تعامل الولايات المتحدة مع الموقف.. هو ينظر إلى ما حدث في أفغانستان، والطريقة التي انسحبنا بها وكأنها استسلام”.

وأضاف: “تركنا خلفنا 85 مليار دولار وتركنا مواطنين أمريكيين هناك وهم لا يزالون يحاولون الخروج. وهو يرى ذلك”، مشيرا إلى أن “هذه هي فرصته للقيام بما يريد القيام به وما تريد الصين أن تقوم به منذ عقود”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …