الرئيسية / الرئيسية / عقب اقتراح شينزو آبي بحث موضوع نشر أسلحة نووية في اليابان.. كيشيدا يستبعد الفكرة ويؤكد على المبادئ غير النووية

عقب اقتراح شينزو آبي بحث موضوع نشر أسلحة نووية في اليابان.. كيشيدا يستبعد الفكرة ويؤكد على المبادئ غير النووية

الشرق اليوم – نفى رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، اليوم الاثنين خلال مناقشة في لجنة الميزانية في مجلس الشيوخ، احتمال نشر أسلحة نووية أمريكية على أراضي بلاده.

وقال “هذا مستحيل .. بلدنا يلتزم بثلاثة مبادئ غير نووية”.

آبي يدعو لبحث نشر أسلحة نووية أمريكية على الأراضي اليابانية

هذا وقد صرّح رئيس الوزراء الياباني الأسبق، شينزو آبي، في حديث تلفزيوني أمس الأحد، بأنه يجب على بلاده في ظل ظروف عدم الاستقرار الأمني ​​العالمي حاليا، أن تناقش قضية نشر أسلحة نووية تكتيكية أمريكية على أراضيها.

وقال إن على اليابان أن تحذو حذو 5 دول في حلف شمال الأطلسي “الناتو” في هذا المجال.

وأضاف ردا على سؤال حول الخيارات الممكنة لتعزيز القدرة الدفاعية على خلفية إطلاق الصواريخ من قبل كوريا الشمالية وبدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا: “فيما يتعلق بالمسألة النووية، هناك الآن أسلحة نووية أمريكية منتشرة في العديد من الدول الأعضاء في الناتو، بما في ذلك إيطاليا وألمانيا. بالطبع، تلتزم اليابان بالمبادئ الثلاثة لعدم انتشار الأسلحة النووية وتؤيد معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. ولكن عندما نتساءل الآن كيف يمكننا ضمان الأمن الدولي، ينبغي ألا تكون هذه المناقشات محدودة”.

وشدد على أن اليابان، كدولة تعرضت للقصف الذري، يجب أن تدعم سياسة القضاء على الأسلحة النووية في العالم.

مبادئ اليابان غير النووية 

تم تبني هذه المبادئ الثلاثة من قبل البرلمان الياباني في عام 1971، ولكنها لا تتمتع بقوة القانون. وهي تتضمن: التخلي عن حيازة وتطوير وجلب الأسلحة النووية إلى البلاد.

وتم في عام 1968 التوقيع على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، التي فرضت طابع الشرعية على الترسانات النووية للدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، أما الدول الأخرى فقد فقدت بعد توقيع الوثيقة، الحق في صنع أسلحة دمار شامل أو حيازتها.

ووقعت على الوثيقة، أكثر من 190 دولة. وبقيت خارجها: إسرائيل والهند وباكستان. وفي يناير 2003، انسحبت كوريا الشمالية من المعاهدة.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …