الرئيسية / الرئيسية / تقرير: إسرائيل تواجه صعوبة في الاختيار بين أوكرانيا وروسيا

تقرير: إسرائيل تواجه صعوبة في الاختيار بين أوكرانيا وروسيا

الشرق اليوم – قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” في تقرير لها، إن رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، أدار ووزير الخارجية يائير لبيد، سياسة خارجية متماسكة إلى حد ما، لكن “اليوم الذي قصفت فيه روسيا أوكرانيا كان استثناء”.


وأوضحت الصحيفة أن “لابيد وتحت غطاء غربي، أدان العملية الروسية بشكل واضح. إلا أن بينيت كان حذرا من إدخال إسرائيل في صراع لا يربح فيه، وقال إن هذه الحرب ليست من شأن الدولة”، مشيرة إلى أن “هذا الاختلاف كشف عن المخاطر التي تواجهها إسرائيل مع اندلاع الحرب مرة أخرى في القارة الأوروبية: الوقوف إلى جانب الروح الغربية التي احتضنتها إسرائيل منذ نشأتها، أو الانتباه إلى العملاق الروسي الذي يلوح في الأفق على أعتاب إسرائيل، في سوريا”.


وقالت إن “لابيد الذي يقود حزب يش عتيد (هناك مستقبل)، يجسد الصهيونية العلمانية ذات الميول اليسارية التي شكلت إسرائيل منذ تأسيسها حتى السبعينيات. في تلك الحقبة كانت إسرائيل تعتبر نفسها على قدم المساواة بين دول العالم، حريصة على التعامل مع أزمات وانتصارات النظام العالمي، تماما مثل أي دولة أخرى”.


وبحسب الصحيفة فإن “بينيت الذي يقود حزب يمينا (الجناح اليميني)، يمثل الصهيونية الدينية والقومية التي سادت طوال السنوات الخمس والأربعين الماضية، وهو يرى أن دور إسرائيل هو قبل كل شيء حماية اليهود، حتى ولو كان الثمن تنفير الحلفاء”.


ونقلت الصحيفة عن سكوت لاسينسكي، المسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية في ظل إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، والذي يعمل الآن أستاذا لدراسات إسرائيل في جامعة ماريلاند، قوله إن “الإسرائيليين يميلون إلى النظر إلى بوتين بلطف بسبب محبته للسامية والود تجاه اليهود”، مشيرا إلى أن “روسيا تسمح للإسرائيليين بالسفر إليها بدون تأشيرة، وهو ما لا تسمح به الولايات المتحدة”.

لابيد يبحث مع بلينكن الوضع حول أوكرانيا


من جانب آخر بحث وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، الوضع في أوكرانيا، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول الخطوات التي سيتم اتخاذها.


وناقش الوزيران الوضع في أوكرانيا والتداعيات العالمية الناتجة عنه.


وأعرب لابيد عن قلقه بشأن سلامة الإسرائيليين الذين يحاولون مغادرة أوكرانيا، وأبلغ بلينكن بشأن عرض إسرائيل تقديم المساعدة الإنسانية لأوكرانيا.


بدوره أبلغ بلينكن، لابيد بالخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة في هذه المرحلة.


واتفقا على الاستمرار في الاتصالات حول هذا الموضوع.


المصدر: تايمز أوف إسرائيل

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …