الرئيسية / اقتصاد / تونس تتسلم قرضا جديدا من البنك الدولي والأخير يؤكد أن القروض المقدمة لتونس تخضع لتدقيق كباقي الدول

تونس تتسلم قرضا جديدا من البنك الدولي والأخير يؤكد أن القروض المقدمة لتونس تخضع لتدقيق كباقي الدول

الشرق اليوم – أعلنت الحكومة التونسية، في بيان أمس الثلاثاء، أن البنك الدولي يعتزم تقديم قرض لها بمقدار 400 مليون دولار لتمويل الإصلاحات ذات البعد الاجتماعي.

وجاء ذلك إثر استقبال رئيسة الوزراء، نجلاء بودن، وفدا من البنك الدولي برئاسة نائب رئيس البنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج.

وقال البيان إن بلحاج، أبلغ بودن أن “البنك الدولي سيقوم في المرحلة الأولى بضخ تمويلات بنحو 400 مليون دولار لتمويل الإصلاحات ذات البعد الاجتماعي”.

وأضاف أن “مبالغ أخرى ستقدم (عدا القرض)، مخصصة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والدعم الصحي الضروري لتونس”.

وأكد بلحاج، أن “البنك الدولي مستعد لتقديم كل التمويلات الضرورية التي تستحقها تونس لوضع الإصلاحات الاقتصادية، والتي ستكون لها انعكاسات على الجانب الاجتماعي”.

بدورها ثمنت بودن وقوف البنك الدولي إلى جانب تونس، وثقته العالية في مؤسساتها واستعداده لتمويل الإصلاحات التي أطلقتها، وخاصة ما يهم الجانب الاجتماعي ودعم الفئات الاجتماعية الضعيفة.

بلحاج يلتقي سعيد

هذا وقال بلحاج، خلال لقاء مع الرئيس التونسي، قيس سعيد، إن البنك الدولي يدقق في القروض التي منحها لتونس، وفق آلية تتبعها المؤسسة المالية الدولية مع البلدان المقترضة.

وأضاف أن “البنك الدولي يعرف أين يذهب التمويل الذي يقدمه إلى تونس، وهناك تدقيق نقوم به دائما عند منح القروض”.

وأوضح أن “لدى البنك الدولي مبادرة منذ 10 سنوات لمتابعة الأموال المنهوبة، وهي آلية للتفاعل مع البلدان للنظر أين ذهبت هذه الأموال وإمكانية استرجاعها، وكانت هناك تجارب إيجابية”.

بدوره تساءل سعيد، أين ذهبت هذه القروض وهذه الهبات؟

وأضاف “لابد من العمل مع خبراء البنك الدولي والخبراء التونسيين بعد تطهير القضاء، حتى تعود هذه الأموال تونس، وليس إلى أحزاب أو جهات تستعملها في الخفاء لتحقيق أغراض لم تعد خفية”.

وتابع أنه “سيحدث لجنة تتولى (النظر) في الأموال التي أخذتها تونس في شكل قروض وهبات”.

وقال بلحاج إن “البنك الدولي مستعد لتمويل اقتناء تونس لقاحات أخرى” مضادة لفيروس كورونا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

لافروف: موسكو وبكين تخلتا بشكل شبه كامل عن الدولار

الشرق اليوم- أفاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مساء أمس الاثنين، بأن موسكو وبكين تخلتا …