الرئيسية / الرئيسية / ليبيا.. المنقوش تعتزم تقديم استقالتها والأمم المتحدة تعلن استمرار دعمها للدبيبة رئيسا للوزراء

ليبيا.. المنقوش تعتزم تقديم استقالتها والأمم المتحدة تعلن استمرار دعمها للدبيبة رئيسا للوزراء

الشرق اليوم – أفاد موقع “218” الليبي بأن وزيرة الخارجية والتعاون الدولي، نجلاء المنقوش، تعتزم تقديم استقالتها، فيما نفت الوزارة ذلك مؤكدة استمرارها في أداء مهامها.

وكادت المنقوش قبل أشهر أن تتسبب في فتح ملف “قضية لوكربي” عقب تصريحات لها مع “بي بي سي” التي قالت فيها إن الحكومة الليبية جاهزة للتعاون من الولايات المتحدة لتسليم المواطن الليبي أبو عجيلة مسعود، المسؤول المخابراتي السابق، وهو ما أثار ضجة حينها في الأوساط الرسمية والشعبية.

ودفع تصريح المنقوش المجلس الرئاسي إلى إيقافها عن العمل احتياطيا وإحالتها للتحقيق بالإضافة إلى منعها من السفر؛ بسبب ما قال عنه الرئاسي وقتها “انفراد المنقوش بالسياسة الخارجية دون التنسيق معه”، مما يُشكل مخالفة للاتفاق السياسي.

وبسبب قرار الرئاسي اختفت المنقوش عن الساحة السياسية لفترة، قبل أن تعود لمباشرة مهامها الدولية والداخلية، دون بيان واضح من الرئاسي أو الحكومة عما أسفرت عنه الإجراءات المتخذة حيالها.

من جانب آخر قال الموقع إن رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، رفض استقالة وزير الداخلية خالد مازن، الذي توقف عن ممارسة مهامه منذ أسبوع.

وأفاد بوجود الوزير مازن حاليا في منطقة جنزور، وتحديدا بمكان تواجد بعثة الأمم المتحدة بقرية النخيل.

الأمم المتحدة تعلن دعمها للدبيبة رئيسا للوزراء 

هذا وأعلنت الأمم المتحدة في أعقاب تعيين البرلمان الليبي وزير الداخلية السابق فتحي باغاشا، رئيسا جديدا للحكومة، أنها لا تزال تدعم عبد الحميد الدبيبة “رئيسا للوزراء في ليبيا”.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمره الصحفي اليومي أن المنظمة الدولية لا تزال تعترف بالدبيبة رئيسا للوزراء فأجاب.

وصوت مجلس النواب الليبي اليوم الخميس بالإجماع على تسمية فتحي باشاغا رئيسا للحكومة.

وقال المتحدث باسم البرلمان إن “مجلس النواب يصوت على منح الثقة للسيد فتحي باشاغا رئيسا للحكومة بإجماع السادة الحاضرين”.

الجيش الليبي يرحب بتكليف باشاغا 

بدورها أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية عن ترحيبها بتكليف باشاغا برئاسة الحكومة المقبلة.

وقال الناطق باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، إن القيادة العامة للقوات المسلحة ترحب بتكليف رئيس الحكومة الجديد فتحي باشاغا من قبل البرلمان في جلسة اليوم.

وأضاف أن الحكومة الجديدة يجب أن تعمل مع الجهات النظامية العسكرية والأمنية من أجل فرض هيبة الدولة وحماية مؤسسات الدولة السيادية من ابتزاز وهيمنة الخارجين عن القانون، وأن تدعم مجهودات اللجنة العسكرية المشتركة “5+5″، وتمهد لإجراء الانتخابات، وتدعم الحرب على الإرهاب.

وأشار إلى أن القيادة تتابع كافة المسارات العسكرية والسياسية والاقتصادية بهدف الدفع بالوطن نحو الأمام، والوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وإقرار دستور للبلاد، وبدء عجلة التنمية في أجواء يسودها الأمن والاستقرار.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

إسرائيل تعلن قضاءها على قيادي في “حزب الله”

الشرق اليوم- أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقتل القيادي الميداني في وحدة جبهة الجنوب التابعة …