الرئيسية / أخبار العراق / عقب تأكيده الترشح لرئاسة الجمهورية.. المحكمة الاتحادية تقرر إيقاف إجراءات انتخاب زيباري مؤقتاً

عقب تأكيده الترشح لرئاسة الجمهورية.. المحكمة الاتحادية تقرر إيقاف إجراءات انتخاب زيباري مؤقتاً

الشرق اليوم – قررت المحكمة الاتحادية العراقية، اليوم الأحد، إيقاف إجراءات انتخاب هوشيار زيباري، لمنصب رئاسة الجمهورية مؤقتاً.

وجاء في قرار المحكمة أنها “قررت ايقاف إجراءات انتخاب (هوشیار محمود محمد زيباري) لمنصب رئيس الجمهورية مؤقتا لحين حسم الدعوی (17اتحادية/2022)”.

وأضافت أن “القرار صدر بالأكثرية في 9/ رجب/ 1443 هجرية الموافق السادس من شباط الحالي”.

بدوره أعرب هوشيار زيباري، عن احترامه لقرار المحكمة لحين حسم دعوى قضائية مقامة ضده، معتبرا أنه مستوفٍ لشروط الترشح.

وقال زيباري: “نحترم قرار المحكمة الاتحادية بالإيقاف المؤقت لترشيحنا لحين حسم الدعوى المقامة من قبل بعض المتشبثين بأيام ما قبل الإصلاح”.

وتابع: “نثق بأن يؤكد القضاء ما أكدته مؤسسات الدولة سلفا من استيفائنا لشروط الترشح، وأن ما يشاع لا يعدو أن يكون أنينا من أجل مزيد من التشبث بالسلطة”.

الجدير بالذكر أن دعوى رفعها النواب ديلان غفور صالح وكاروان علي يارويس وكريم شكور محمد (عن الاتحاد الوطني الكردستاني)، إضافة إلى علي تركي جسوم عن تحالف “الفتح”.

ويطالب هؤلاء بإبطال ترشيح زيباري، مدعين أنه “لا يتمتع بالشروط الدستورية المطلوبة لشغل المنصب، وعلى رأسها النزاهة”، على اعتبار أن البرلمان استجوبه وسحب الثقة منه عندما كان وزيرا للمالية عام 2016.

هذا وقد أكد زيباري، مؤخرا أن ترشيحه لرئاسة الجمهورية قطعي.

وقال: إن “مبادرة بارزاني جاءت بعد العلاقة الجيدة للديمقراطي مع تحالف السيادة والتيار الصدري”، مؤكدا أنه “لا يوجد أي طرح عن دور لتفتيت البيت الشيعي”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …