الرئيسية / أخبار العراق / العراق: البنك المركزي يعلن عن ارتفاع احتياطياته من الذهب والعملة الصعبة

العراق: البنك المركزي يعلن عن ارتفاع احتياطياته من الذهب والعملة الصعبة

الشرق اليوم – أعلن نائب محافظ البنك المركزي العراقي، إحسان شمران الياسري، أمس السبت، عن ارتفاع احتياطيات البنك من الذهب والعملة الصعبة.

وقال إن “احتياطيات البنك المركزي من العملة الصعبة شهدت ارتفاعا مستقرا منذ أكثر من عام متأثرة بالإجراءات المتوازنة للسياسة النقدية تجاوزت معه حاجز 64 مليار دولار مطلع شهر شباط 2022 الجاري، كما تجاوزت موجودات الذهب في حيازة البنك المركزي 96 طنا ضمن الاحتياطيات”.

وأضاف الياسري، أن “البنك المركزي مستمر في منهج دعم المصارف لتوسيع فرص التنمية في البلاد وتقليص فجوة التمويل”.

الجدير بالذكر أن البنك المركزي أعلن سابقا عن زيادة تخصيصات مبادرته لإقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وذكر محافظ البنك، مصطفى غالب مخيف، أن “البنك المركزي زاد مبلغ مبادرته لإقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمبلغ تريليون دينار ليصبح إجمالي المبلغ المخصص لهذا الهدف تريليوني دينار”، موضحا أن “مبادرات البنك المركزي الإقراضية، أسهمت في دعم قطاعات الصناعة والزراعة والإسكان والتجارة، وأصبحت تشكّل ما يقرب من 30 % من إجمالي الائتمان الممنوح للقطاع الخاص، وأسهمت بنسبة مهمة في الناتج المحلي الإجمالي”.

وقال إن “هناك بعض القروض التي وفرها المركزي تُمنَح من دون فائدة بلا مقابل عمولة إدارية فقط”، مشيرا إلى أنّ “مبادرة الواحد تريليون دينار أسهمت في خلق آلاف فرص العمل، وتمويل ما يقرب من ثلاثة آلاف وحدة سكنية في عموم العراق، وقد تجاوزت نسبة تنفيذها إلى 90 %، مما دعانا لزيادة مبلغها بتريليون دينار إضافي”. 

وتابع أن “أدوات السياسة النقدية أسهمت بصورة كبيرة في دعم الاقتصاد، وتجاوز الأزمات المالية التي حصلت في البلاد”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع” 

شاهد أيضاً

وزارة التخطيط: ديون مصر الخارجية ترتفع إلى 168 مليار دولار

الشرق اليوم– أشارت بيانات نشرت على الموقع الرسمي لوزارة التخطيط المصرية إلى ارتفاع الدين الخارجي …