الرئيسية / دراسات وتقارير / The Guardian: عوامل “غير عسكرية” تعقد الخطط العسكرية الروسية

The Guardian: عوامل “غير عسكرية” تعقد الخطط العسكرية الروسية

الشرق اليوم- في ظل الحشد العسكري الروسي الضخم على طول الحدود الأوكرانية، مما يثير مخاوف في الغرب من غزو كييف، يشار إلى أسباب “غير عسكرية” قد  تؤثر على الخطط العسكرية.

فقد تسبب متحور أوميكرون في أعداد قياسية من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، في روسيا وأوكرانيا.

وأشار محللون إلى عدة عوامل أخرى قد تؤثر على احتمالية غزو روسيا لأوكرانيا، ومنها “الحالة النفسية” للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، و”قوة الاستجابة الغربية”، وحالة الطرقات بحسب ظروف الطقس.

ويظهر فيروس كورونا كعامل آخر، ومن الممكن أن يعقد خطط الجيشين الروسي والأوكراني، حيث تسجل حالات إصابة قياسية بين القوات.

وقال قائد القوات البرية الأوكرانية الجنرال ألكسندر سيرسكي،: إنه من بين حوالي 150 ألف جندي في الجيش الأوكراني، أصيب 2400 بفيروس كورونا.

وأضاف: أن الاختبارات تجرى عادة في حال ظهور أعراض، مما يشير إلى أن العدد الحقيقي للإصابات قد يكون أعلى من ذلك بكثير. وتم إغلاق القواعد العسكرية الأوكرانية أمام الزوار، للمساعدة في منع انتشار الفيروس.

وأشار إلى أن ذلك “لا يؤثر بشكل كبير على خططنا، لأن قلة من الجنود تكون حالتهم خطرة، ولكن علينا بالطبع ضمان عزل الحالات، وأيضا أن نكون أكثر حرصا على ارتداء الكمامات وغيرها من الإجراءات لمكافحة الفيروس”.

ويعتقد مسؤولون أوكرانيون أن كورونا يصيب أيضا الجنود الروس الموجودين بالقرب من الحدود، وأولئك الذين يشاركون بالتدريبات في بيلاروس المجاورة.

وقد أجرت قوات الحرس الوطني الأوكراني تدريبات بالذخيرة الحية الجمعة في مبان مهجورة في مدينة بريبيات المقفرة التي تبعد بضعة كيلومترات عن مفاعل تشرنوبيل لتوليد الطاقة، وتم إجلاء سكانها البالغ عددهم نحو خمسين ألف نسمة خلال ثلاث ساعات في 27 أبريل 1986 ولم يعودوا بعد ذلك.

وتتهم بعض العواصم الغربية مثل واشنطن ولندن روسيا بالتحضير لهجوم وشيك على أوكرانيا. لكن سلطات كييف تبدو أكثر اعتدالاً وترى أنه من غير الضروري إثارة “الذعر”.

وقالت وزارة الصحة الأوكرانية، الجمعة: إنه تم تسجيل 43778 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، وهو أعلى معدل إصابات منذ بدء الوباء.

وبسبب انتشار أوميكرون بشدة في روسيا، تم تسجيل أعلى عدد على الإطلاق لحالات الإصابة، الجمعة، وهو 168201 إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

ويذكر أن جنود الجيشين الروسي والأوكراني حصلوا على اللقاحات بمعدلات تطعيم أعلى بكثير من معدلات التطعيم بين عموم السكان.

وقال سيرسكي إن 99.3% من الجيش الأوكراني قد تلقوا جرعتين من اللقاح، وإن الجرعات التعزيزية يتم طرحها. واعتبارا من نوفمبر الماضي، تم تطعيم 95% من أفراد الجيش الروسي وتلقى 25% جرعات معززة، وفقا لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو.

في سياق متصل، أفاد ناطق باسم الجيش البولندي لوكالة فرانس برس السبت بأن نقل التعزيزات الأميركية إلى بولندا في إطار طمأنة الحلفاء القلقين من التوتر الروسي – الأوكراني “قد بدأ”.

وأوضح الناطق الميجور برجنيسلاف  ليتشينسكي “وصلت طلائع الجنود إلى مطار يسيونكا” في جنوب شرق البلاد، مضيفا أن الجزء الأكبر من الكتيبة الأميركية وقوامها 1700 جندي ستصل “قريبا”.

وقال الميجور ليتشينسكي إن الاستعدادات اللوجستية “بدأت منذ الأسبوع الماضي”. والسبت حطت طائرة على متنها جنود من الفرقة الأمريكية 82 المحمولة جوا في يسيونكا.

وأعلنت الولايات المتحدة الأربعاء إرسال 3 آلاف جندي أمريكي إضافي إلى أوروبا الشرقية للدفاع عن دول حلف شمال الأطلسي “من أي اعتداء”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

“يديعوت أحرونوت”: توازن رعب جديد بين إيران وإسرائيل

بقلم: يوسي يهوشواع الشرق اليوم- إنه لسنوات عديدة لم تهاجم إيران إسرائيل بشكل مباشر، ومنذ …