الرئيسية / الرئيسية / مجلس الأمن يدين تجارب كوريا الشمالية الصاروخية والولايات المتحدة تجدد دعوتها لبيونغ يانغ للحوار

مجلس الأمن يدين تجارب كوريا الشمالية الصاروخية والولايات المتحدة تجدد دعوتها لبيونغ يانغ للحوار

الشرق اليوم – قالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة السفيرة، ليندا توماس غرينفيلد، عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن حول التجارب النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، إن 8 دول أعضاء في المجلس بالإضافة إلى اليابان، أدانت أمس الجمعة، إطلاق بيونغ يانغ صاروخا باليستيا في 30 يناير/كانون ثان الماضي.

وأوضحت السفيرة أن الدول الثمان هي: ألبانيا والبرازيل وفرنسا وأيرلندا والنرويج والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى اليابان التي ليست عضوة بالمجلس.

وأوضحت السفيرة أن “إطلاق كوريا الشمالية، في 30 يناير، صاروخًا باليستيا متوسط ​​المدى يعتبر بمثابة تصعيد كبير في انتهاكاتها الأخيرة والمتكررة لقرارات مجلس الأمن”.

وتابعت أن “بيونغ يانغ تسعى إلى زيادة زعزعة الاستقرار في المنطقة. إننا ندين هذا العمل غير المشروع بأقوى العبارات”.

وأضافت “يمثل إطلاق هذا الصاروخ رقمًا قياسيًا جديدًا ومثيرًا للقلق”.

وتابعت “الصواريخ الباليستية التسعة التي تم إطلاقها في يناير هي أكبر عدد من عمليات الإطلاق التي أجرتها جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في شهر واحد في تاريخ أسلحة الدمار الشامل و برامج الصواريخ الباليستية”.

كما أكدت أن الدول الثماني الأعضاء بمجلس الأمن إضافة إلى اليابان “تدعو جميع أعضاء المجلس إلى التحدث بصوت واحد في إدانة هذه الأعمال الخطيرة وغير القانونية”.

وحذرت غرينفيلد من أن “تكلفة الصمت المتواصل من قبل مجلس الأمن ستكون باهظة للغاية؛ لأنها ستشجع كوريا الشمالية على مواصلة تحدي المجتمع الدولي؛ وزيادة زعزعة استقرار المنطقة ؛ ومواصلة تهديد السلم والأمن الدوليين”.

وأردفت قائلة “نحث جميع الدول الأعضاء في المجلس، على القيام بدور بناء في تنفيذ قرارات مجلس الأمن الموجهة إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، والتي تلزمها بالتخلي عن برامجها لأسلحة الدمار الشامل والصواريخ الباليستية بشكل كامل ويمكن التحقق منه”.

وقالت “نكرر دعوتنا لكوريا الشمالية إلى وقف أعمالها المزعزعة للاستقرار والعودة إلى الحوار”.

كما حثت المندوبة الأمريكية، بيونغ يانغ على “ضرورة الاستجابة بشكل إيجابي للاجتماع مع الولايات المتحدة دون شروط مسبقة”.

وأكدت أن “الولايات المتحدة على استعداد للدخول في حوار، ولن نتردد في سعينا لتحقيق السلام والاستقرار الإقليميين وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل بما يتفق مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …