الرئيسية / الرئيسية / رئيس غينيا بيساو يؤكد أن الوضع تحت السيطرة بعد “محاولة انقلابية” وغوتيريش يطالب الجيش بـ”العودة للثكنات”

رئيس غينيا بيساو يؤكد أن الوضع تحت السيطرة بعد “محاولة انقلابية” وغوتيريش يطالب الجيش بـ”العودة للثكنات”

الشرق اليوم – أكد رئيس غينيا بيساو، عمر سيسوكو إمبالو، أمس الثلاثاء، أن حكومته تسيطر على الوضع في البلاد بعد محاولة انقلابية أوقعت العديد من القتلى.


وعقد إمبالو مساء أمس الثلاثاء مؤتمرا صحافيا بدا فيه سالما هادئا بعدما حوصر مع الوزراء في مقر الحكومة الذي شهد محيطه بعد الظهر تبادلا لإطلاق النار لساعات.


وقال “كان بإمكان المنفذين أن يتحدثوا إلي قبل هذه الأحداث الدامية التي أوقعت العديد من القتلى والمصابين بجروح بالغة”، من دون أن يحدد بشكل واضح هوية منفذي المحاولة الانقلابية التي قال إن دوافعها “قرارات (كان قد) اتخذها، خصوصا مكافحة المخدرات والفساد”.


وشدد على أن العملية كانت “معدة ومنظمة”، إلا أنه أصر على أنها “معزولة”. وروى الرئيس أنه وجد نفسه “محاصرا بإطلاق نار من أسلحة ثقيلة على مدى خمس ساعات” ومعه أحد مساعديه وحارسان شخصيان ووزيرة، مشيرا إلى أن المعارك أوقعت “العديد من القتلى”.


“إيكواس” تشجب محاولة الانقلاب


بدورها شجبت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) “محاولة الانقلاب” في غينيا بيساو.

وأعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، عن “قلقه البالغ”.


غوتيريش يطالب الجيش بـ”العودة للثكنات”


من جانبه طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، جيش غينيا بساو بـ”العوة للثكنات”.


وقال الأمين العام “لا نعرف حتى الآن تفاصيل ما يحدث في هذا البلد، لكن من الواضح، بالنسبة لنا، أن الانقلابات غير مقبولة على الإطلاق”.


وأضاف “إننا نشهد تضاعفًا رهيبًا للانقلابات، ونداؤنا القوي هو عودة الجنود إلى الثكنات وإرساء النظام الدستوري بالكامل في السياق الديمقراطي لغينيا بيساو اليوم”.

روسيا تعلق على محاولة الانقلاب


من جانبها أكدت السفارة الروسية لدى غينيا بيساو، أن الجيش تمكن من تحرير رئيس الدولة عمر سيسوكو إمبالو، في أعقاب محاولة فاشلة للانقلاب على السلطة.


وذكر مصدر في السفارة أن المتمردين احتجزوا الرئيس عمر سيسوكو إمبالو ورئيس الوزراء نونو نبيام رهينتين.


وبعد تبادل كثيف لإطلاق النار استمر أكثر من 5 ساعات، تمكنت الوحدات العسكرية الموالية للحكومة من تحريرهما ونقلهما إلى القصر الرئاسي تحت حراسة مشددة.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …