الرئيسية / الرئيسية / لبنان: تفكيك “17 شبكة تجسّس” تعمل لصالح إسرائيل

لبنان: تفكيك “17 شبكة تجسّس” تعمل لصالح إسرائيل

الشرق اليوم- كشف وزير الإعلام اللبناني بالوكالة عباس الحلبي، اليوم الإثنين، عن فكيك 17 شبكة تجسّس لصالح إسرائيل، في عملية أمنية تعد الأكبر منذ 13 عاماً، أسفرت عن توقيف 21 شخصاً.

ونقل عن رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، إنّ “ضبط هذه الشبكات يثبت مجدداً أهمية الأمن الوقائي والتنسيق القوي بين مختلف الأجهزة الأمنية المعنية بحماية لبنان، وإبعاد الساحة اللبنانية عن كل محاولة للعبث بالأمن وتخريب الاستقرار الأمني في البلاد”.

وقال مصدر قضائي بارز: إنه تم حتى الآن توقيف 21 شخصاً عملوا لصالح شبكات التجسس، وقد أحالهم النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات مع محاضر التحقيق الأولية التي تسلمها من شعبة المعلومات إلى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي، فادي عقيقي، وطلب الإدعاء عليهم.

وكلف هؤلاء، وفق المصدر ذاته، “بجمع معلومات عن مواقع عسكرية وأمنية تابعة لحزب الله في الجنوب وضاحية بيروت الجنوبية والبقاع، بالإضافة إلى قيادات حزبية وشخصيات سياسية”. واستغل مشغلو المتورطين “أوضاعهم المعيشية والاجتماعية الصعبة، ما سهّل تجنيدهم لهذه المهمّات”.

ومن بين المتورطين في إحدى الشبكات عنصر من حزب الله، الذي “رفض تسليمه إلى القضاء اللبناني” وفق المصدر ذاته.

وكانت صحيفة “الأخبار”، القريبة من حزب الله، نقلت، في عددها الصادر الاثنين، أن شعبة المعلومات بدأت العملية قبل “أربعة أسابيع”، وأن من بين الموقوفين لبنانيون وفلسطينيون وسوريون.

وأضافت أن التحقيقات أظهرت أن “12 من الموقوفين على الأقل كانوا على علم بأنهم يعملون لمصلحة إسرائيل” في حين أن “الآخرين كانوا يعتقدون أنهم يعملون لمصلحة مؤسسات دولية أو منظمات غير حكومية”.

ويعدّ تفكيك هذه الشبكات، وفق الصحيفة، “واحدةٍ من أكبر العمليات الأمنية التي نُفِّذت منذ عام 2009″، حسب “فرانس برس”.

المصدر: فرانس 24 + الحرة

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …