epa07269026 A Saudi Arabian national flag flies next to a Thai national flag outside the Saudi embassy in Bangkok, Thailand, 08 January 2019. Saudi Arabian woman Rahaf Mohammed al-Qunun was stopped at Suvarnabhumi airport as she was traveling to Australia seeking asylum after she claimed that she was abused by her family, accoring to media reports. EPA/DIEGO AZUBEL
الرئيسية / مقالات رأي / تعزيز العلاقات الخارجية

تعزيز العلاقات الخارجية

كلمة صحيفة “الرياض”

الشرق اليوم – تتجه العلاقات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والثقافية بين المملكة ومملكة تايلند صوب التعزيز والترسيخ أكثر من ذي قبل، متسلحةً برغبة قادة البلدين في نماء هذه العلاقات بالشكل الذي يلبي طموحات الدولتين وتطلعات الشعبين الصديقين، ويختلف هذا المشهد عن مشهد سابق، كانت فيه العلاقات محدودة ومتواضعة، لا تتواكب مطلقاً مع تاريخ العلاقات بين البلدين الذي يرجع إلى العام 1957.

المسار الجديد للعلاقات بين المملكتين، جاء متوافقاً مع رغبة الحكومة التايلندية في تقوية أواصر القربى مع الحكومة السعودية، إذ تدرك تايلند المكانة المرموقة والسمعة الطيبة اللتين تتمتع بهما المملكة في منطقة الشرق الأوسط والعالم، فضلاً عن الثقل السياسي والاقتصادي والديني للمملكة، ومن هنا أبدت بانكوك رغبة جادة وصادقة في تعزيز العلاقات مع الرياض، والوصول بها إلى أبعد نقطة من التحالف والشراكة التي تفضي عن مشروعات مشتركة بينهما، تنهض باقتصاد البلدين.

في المقابل، لا تتردد المملكة في تنمية علاقاتها ومد جسور التواصل مع جميع الدول حول العالم، طالما هي قائمة على الاحترام المتبادل، والود والمصالح المشتركة، ودفعت هذه السياسة السعودية إلى الترحيب برغبة تايلند في تقوية العلاقات معها، ما دعا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز إلى تقديم دعوة كريمة إلى رئيس الوزراء وزير الدفاع التايلندي الجنرال برايوت تشان أوتشا، لزيارة رسمية إلى المملكة، تبدأ بعد غد، وتستمر يومين. وتأتي الزيارة المرتقبة بعد مشاورات بين البلدين، نتج عنها تقريب وجهات النظر في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

حجم التفاؤل بزيارة رئيس وزراء تايلند إلى المملكة كبير ومتشعب، إذ تتطلع المملكة إلى الاستفادة من خبرات العمالة التايلندية في العديد من المجالات الفنية والعلمية التي تحتاج إليها مشروعات رؤية 2030، إلى جانب استقطاب رجال الأعمال التايلنديين، ودعوتهم إلى ضخ استثماراتهم في المملكة، واغتنام النهضة التنموية التي تشهدها بلادنا، والحركة الاقتصادية المنتعشة بفعل تأثير رؤية 2030، إلى جانب زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

شاهد أيضاً

روسيا التي لا تساند أحداً… علاقة غير عادلة مع إيران

بقلم: يوسف بدر – النهار العربي الشرق اليوم– في مقالته في صحيفة “وول ستريت جورنال” …