الرئيسية / مقالات رأي / Politico: الولايات المتحدة توافق على شحنات أسلحة أمريكية الصنع من الحلفاء إلى أوكرانيا

Politico: الولايات المتحدة توافق على شحنات أسلحة أمريكية الصنع من الحلفاء إلى أوكرانيا

By: PAUL MCLEARY & BETSY WOODRUFF SWAN

الشرق اليوم – أعطت وزارة الخارجية الأمريكية الضوء الأخضر لثلاثة من حلفاء “الناتو” بتزويد أوكرانيا بصواريخ مضادة للدروع وأسلحة أمريكية، في إشارة إلى تجدد الإلحاح بين الحلفاء الغربيين بشأن تهديد القوات الروسية بغزو متعدد الجبهات.

لقد تم تلقي الطلبات من لاتفيا وإستونيا وليتوانيا في الأسابيع الأخيرة، وتمت الموافقة على آخر الطلبات الثلاثة يوم الأربعاء بعد استلامها في الليلة السابقة، وفقًا لمسؤول في الإدارة تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.

ستبدأ إدارة بايدن أيضًا عملية شحن صواريخ مضادة للدروع وذخيرة ومعدات أخرى بقيمة 200 مليون دولار إلى أوكرانيا في الأيام المقبلة. وبموجب لوائح مراقبة الصادرات، طُلب من الدول الثلاث الحصول على موافقة من وزارة الخارجية قبل نقل أسلحتها إلى أوكرانيا. ورفض المسؤول في الإدارة ذكر الأسلحة المحددة التي تمت الموافقة على نقلها.

وتأتي الموافقات في الوقت الذي يشدد فيه المسؤولون الأمريكيون تحذيراتهم من غزو روسي لأوكرانيا.

وقال إلياس يوسف، محلل سياسة نقل الأسلحة في مركز ستيمسون، إن قانون المساعدة الخارجية ينص على أن أي نقل لطرف ثالث يجب أن يفي بمعايير معينة، وأضاف: “يتعين على الدولة التي تجري عملية النقل أن توضح سبب نقلها [الأسلحة] وجميع المعلومات ذات الصلة التي لديها، بما في ذلك المعلومات عن المستلمين والوحدة المتلقية”، مشيرًا إلى أن العملية تستغرق وقتًا.

وفي العام الماضي، حولت الولايات المتحدة ما قيمته 650 مليون دولار من الأسلحة والمعدات العسكرية إلى أوكرانيا، وهو الأكبر منذ بدء المساعدة في عام 2014.

من جانبه قال بيتر كويميت، رئيس إدارة التعاون الدولي في إستونيا، الشهر الماضي إن بلاده تدرس إرسال صواريخ جافلين المضادة للدروع ومدافع هاوتزر عيار 122 ملم إلى أوكرانيا وتنتظر موافقة الولايات المتحدة على صواريخ جافلين.

وفي ديسمبر/كانون الأول، تعهد وزير الدفاع الليتواني، أرفيداس أنوشاوسكاس، بإرسال أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا، رغم أنه رفض تحديد ماهيتها. وقال “إنها مسألة اتفاقية متعددة الأطراف لأن هناك العديد من الدول معنية، ليس فقط المانح والمتلقي ولكن أيضًا الصانع والمورد”.

هذا وأكد مسؤول في وزارة الخارجية يوم الأربعاء أن الولايات المتحدة وافقت على حزمة أسلحة بقيمة 200 مليون دولار كانت تناقشها داخليًا حول ما إذا كانت ستشحن إلى أوكرانيا، والتي تشمل المزيد من صواريخ جافلين والذخيرة وأنظمة الرادار والمعدات الطبية، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

وكانت قضية زيادة الدعم الأمريكي موضوعًا رئيسيًا بين مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الأمريكيين الذين زاروا كييف خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث تعهدوا بمزيد من الأسلحة الدفاعية الفتاكة. وأطلع المشرعون بايدن على زيارتهم صباح الأربعاء.

بدوره قال المسؤول الأول في وزارة الخارجية إن نقل 100 ألف جندي إلى مواقع على طول حدود أوكرانيا، إلى جانب نقل القوات إلى بيلاروسيا في غضون مهلة قصيرة، “يتجاوز بالطبع ما نتوقعه فيما يتعلق بالتدريبات العادية”.

ووفقًا للاتفاقيات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، تتطلب التدريبات التي يشارك فيها أكثر من 9000 جندي إشعارًا قبل 42 يومًا، وإذا تضمنت التدريبات أكثر من 13000 جندي، يلزم وجود مراقبين دوليين. ولم تقدم روسيا أي إخطارات حتى الآن.

ترجمة: الشرق اليوم 

شاهد أيضاً

حدود “خلاف” بايدن ــ نتنياهو… فوق أنقاض رفح

بقلم: إياد أبو شقرا- الشرق الأوسطالشرق اليوم– ما زلتُ حائراً في تقدير قرار الرئيس الأميركي …