الرئيسية / الرئيسية / إسرائيل توقع مع ألمانيا اتفاقية لشراء ثلاث غواصات من فئة “داكار” بكلفة تصل إلى 3 مليارات يورو

إسرائيل توقع مع ألمانيا اتفاقية لشراء ثلاث غواصات من فئة “داكار” بكلفة تصل إلى 3 مليارات يورو

الشرق اليوم – أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الخميس، عن توقيع اتفاقية مع ألمانيا؛ لتطوير وإنتاج ثلاث غواصات متقدمة للبحرية الإسرائيلية.

ووقع الاتفاقية مدير عام وزارة الدفاع الإسرائيلية، الجنرال أمير إيشيل، ورئيس المجلس التنفيذي لشركة تيسين غروب للأنظمة البحرية الألمانية، رولف ويرتس، في مكاتب وزارة الدفاع في تل أبيب.

ويشمل الاتفاق بناء جهاز محاكاة للتدريب في إسرائيل، بالإضافة إلى توريد قطع الغيار.

وبحسب الاتفاقية، سيتم تسليم الغواصة الأولى في غضون 9 سنوات، وستكلف الغواصات الثلاثة من فئة داكار، التي تعمل بالديزل والكهرباء، حوالي 3 مليارات يورو.

وستمول الحكومة الألمانية ثلث التكلفة وفقا لاتفاقية موقعة بين البلدين في عام 2017.

وكانت البحرية الإسرائيلية قد أعلنت، في عام 2018، أن الغواصات الجديدة ستطلق عليها اسم “داكار” تكريما للغواصة التي اختفت في ظروف غامضة أثناء إبحارها من المملكة المتحدة إلى إسرائيل في عام 1968 وعلى متنها طاقم من 69 فردا.

بدوره علق وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، على توقيع الاتفاقية، في تغريدة عبر “تويتر” قائلا: “إن شراء ثلاث غواصات متطورة وتشغيلية ينضم إلى سلسلة من الإجراءات التي اتخذناها في العام الماضي في عملية لتجهيز وتعزيز جيش الدفاع الإسرائيلي”.

وشكر غانتس الحكومة الألمانية على “مساعدتها في دفع عجلة الاتفاقية والتزامها بأمن إسرائيل”. 

وأضاف: “أنا واثق من أن الغواصات الجديدة ستعمل على تطوير قدرات البحرية الإسرائيلية، وستسهم في تفوق إسرائيل الأمني ​​في المنطقة”.

من جانبها أفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان” بأن اللجنة الوزارية لشؤون التجهيز بحثت مساء الأحد الماضي المصادقة على خطة لشراء ثلاث غواصات جديدة من ألمانيا.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الخطوة تأتي على خلفية الخلاف “القضية 3000” المتعلقة بصفقة أبرمتها حكومة رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، لشراء غواصات من ألمانيا، حيث يؤكد وزير الدفاع بيني غانتس ووزير الخارجية يائير لابيد ضرورة تشكيل لجنة تحقيق رسمية بالقضية.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية يوم الجمعة الماضية أن مشروع قرار تشكيل لجنة التحقيق سيتم المصادقة عليه الأحد، إلا أنه تم تأجيل النقاش إلى الأسبوع المقبل.

المصدر: the jerusalem post + I24News

شاهد أيضاً

إسرائيل تنتظر رد “حماس” لإرسال وفدها للتفاوض في القاهرة

الشرق اليوم– قررت إسرائيل عدم إرسال وفد يمثلها إلى القاهرة للمشاركة في مفاوضات الأسرى والرهائن …