الرئيسية / الرئيسية / بايدن يبحث مع رئيس وزراء اليابان مسائل الأمن ومكافحة كورونا والأخير يؤكد سعي بلاده لتطوير العلاقات مع روسيا

بايدن يبحث مع رئيس وزراء اليابان مسائل الأمن ومكافحة كورونا والأخير يؤكد سعي بلاده لتطوير العلاقات مع روسيا

الشرق اليوم – أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، في بيان، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، سيجريان محادثات افتراضية يوم الجمعة، يناقشان خلالها العلاقات الثنائية إضافة إلى الأمن في منطقة المحيط الهادئ.

وأوضحت “سيكون على جدول المحادثات مكافحة كورونا والتغير المناخي واستكشاف التقنيات الجديدة”.   

وقالت المتحدثة إن “الاجتماع سيسلط الضوء على قوة التحالف الأميركي الياباني الذي يعد حجر الزاوية للسلام والأمن والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وحول العالم”.

وأضافت أن “الرئيس بايدن يتطلع إلى العمل مع رئيس الوزراء كيشيدا للدفع برؤيتنا المشتركة من أجل أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة”، مشيرة إلى أنهم سيناقشان القضايا المتعلقة بـ”الرباعية” وهو تحالف يضم الولايات المتحدة واليابان والهند وأستراليا يسعى إلى مواجهة نفوذ الصين المتنامي في آسيا.

رئيس وزراء اليابان يسعى لتطوير العلاقات مع روسيا 

من جانب آخر قال كيشيدا، في كلمته الرئيسية في الجلسة العامة لمجلس النواب بالبرلمان، إن بلاده تعتزم تطوير إجمالي العلاقات مع روسيا، بما في ذلك التعاون في مجال الطاقة.

وأضاف أن حكومته تنوي كذلك، مواصلة المفاوضات بهدف توقيع معاهدة سلام بين روسيا واليابان.

وتابع “سنعمل على تطوير العلاقات اليابانية الروسية في جميع المجالات، بما في ذلك التعاون في مجال الطاقة، من أجل تعزيز مصالحنا الوطنية”.

مؤكدا أن طوكيو، ستواصل التفاوض مع موسكو بشكل دؤوب لحل قضية الأراضي والتوقيع على معاهدة سلام، على أساس الاتفاقيات الثنائية القائمة، بما في ذلك تلك التي تم التوصل إليها في سنغافورة في عام 2018.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع” + تاس

شاهد أيضاً

المفاوضات تتعقد وحماس تطالب بتعهد إسرائيلي

الشرق اليوم-أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية أن حركة حماس طلبت تعهدًا إسرائيليًا بإنهاء الحرب في غزة، …