الرئيسية / الرئيسية / بوريل: الاتحاد الأوروبي يعتزم إرسال بعثة تدريب عسكري إلى أوكرانيا ويرصد ٣٠ مليون يورو لدعم القوات الأوكرانية

بوريل: الاتحاد الأوروبي يعتزم إرسال بعثة تدريب عسكري إلى أوكرانيا ويرصد ٣٠ مليون يورو لدعم القوات الأوكرانية

الشرق اليوم – أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية، جوزيب بوريل، خلال مؤتمر صحفي افتراضي مشترك مع وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، أن الاتحاد يعتزم تشكيل بعثة عسكرية جديدة ستتولى تدريب ضباط رفيعي المستوى في الجيش الأوكراني.

وقال بوريل “طرح على طاولة الوزراء اقتراح لتشكيل بعثة مثيلة للبعثتين في مالي أو جمهورية إفريقيا الوسطى، وهي ستعمل على تدريب كوادر عالية المستوى للجيش الأوكراني”.

وأضاف “لدينا مهمة مستمرة في أوكرانيا ورصدنا حتى الآن ٣٠ مليون يورو لدعم القوات الأوكرانية”.

وتابع أن المشاورات جارية حاليا بشأن ما إذا كانت هذه البعثة مطلوبة.. أعتقد أننا سنتخذ هذا القرار قريبا.

وأبدى نية الاتحاد الأوروبي إرسال خبراء معنيين بمحاربة التهديدات السيبرانية إلى أوكرانيا.

وتابع “لقد أجرينا المناقشة الأولى حول الأمن في الفضاء، والتي ستكون جزءًا من استراتيجيتنا الدفاعية المستقبلية، والتي سنوافق عليها قريبًا، هناك 30000 قمر صناعي في الفضاء، وهم مهددون بالاصطدام بالحطام الفضائي”.

وحذر بوريل من أن التطورات المستقبلية حول أوكرانيا ستؤثر على مسألة بدء تشغيل خط أنابيب الغاز “السيل الشمال-2” الذي يربط بين روسيا وأوكرانيا، موضحا أن القرار بشأن بدء تشغيله سيعود إلى الجهات المختصة في أوروبا حصرا إذا لم يحدث تصعيد جديد حول أوكرانيا.

كما أعلن عن رفض الاتحاد الأوروبي التام لمطالب روسيا لوقف تمدد حلف الناتو شرقا وتخليه عن فكرة انضمام أوكرانيا إليه، قائلا إنه لا يجوز فرض إرادة من الخارج على دول ذات سيادة.

مشيدا بمستوى تنسيق الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة وحلف الناتو بخصوص المفاوضات الجارية بين روسيا والغرب بشأن مبادرة الضمانات الأمنية التي قدمتها موسكو، معربا عن قناعته بأنه “لن يتم اتخاذ أي قرار يخص أمن أوروبا دون مشاركة الأوروبيين”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

السوداني يتابع ميدانياً مشروعي فندقي ريكسوس وموفنبيك وسط بغداد

الشرق اليوم– أجرى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس السبت، زيارة ميدانية إلى …