الرئيسية / عربي دولي / للمطالبة بالحكم المدني.. آلاف المتظاهرين في شوارع السودان مجدداً

للمطالبة بالحكم المدني.. آلاف المتظاهرين في شوارع السودان مجدداً

الشرق اليوم- تظاهر آلاف السودانيين إلى الشوارع مجدداً، اليوم الخميس، للاحتجاج على هيمنة العسكريين على السلطة منذ انقلاب قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، على شركائه المدنيين قبل أكثر من شهرين، حسبما قال شهود.

وتوجه المتظاهرون الذين تجمعوا رغم إجراءات أمنية مكثقة، نحو القصر الرئاسي في وسط الخرطوم، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وحذر مجلس السيادة السوداني، في وقت سابق، من فتنة، في البلاد، بعد أحداث العنف التي وقعت خلال مسيرة حاشدة في الخرطوم في 30 ديسمبر، أوقعت قتلى وجرحى، إلى جانب تفلتات أمنية في دارفور، وتعديات وحوادث نهب واسعة على مقر البعثة الأممية بمدينة الفاشر، مشيراً إلى وجود جهات “تعمل على زرع الفتنة والخلافات” بين مكونات الشعب السوداني.

وأدان المجلس، في جلسة طارئة برئاسة الفريق عبد الفتاح البرهان، الأسبوع الجاري، تلك الانتهاكات، مؤكداً المضي قدماً في بسط الحريات، بما فيها حرية التظاهر والتعبير السلمي، والالتزام بالمعايير الدولية في هذا الخصوص، مع الحفاظ على سلطة القانون وهيبة الدولة، وتوضيح حدود الصلاحيات والأطر بين المواطنين والأجهزة الشرطية والأمنية.

وتواجه السلطات العسكرية انتقادات حادة من الداخل والخارج بسبب العنف المفرط واستخدام الأجهزة الأمنية الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين السلميين.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

ماكرون يدعو لمناقشة عناصر الدفاع الأوروبي بما في ذلك الأسلحة النووية

الشرق اليوم– أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استعداده لبدء النقاش حول إقامة دفاع أوروبي …