الرئيسية / عربي دولي / العراق وأمريكا يؤكدان على ضرورة تخفيف توترات المنطقة

العراق وأمريكا يؤكدان على ضرورة تخفيف توترات المنطقة

الشرق اليوم- أكد الرئيس العراقي برهم صالح والسفير الأمريكي في بغداد ماثيو تولر، اليوم الخميس، على ضرورة تخفيف حدة التوترات في المنطقة الإقليمية، وجاء ذلك خلال استقبال صالح للسفير الأمريكي في مكتبه وسط العاصمة بغداد.

وأفاد بيان للرئاسة العراقية بأن “الجانبين بحثا العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، وتعزيزها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية عبر الحوار الاستراتيجي القائم بين البلدين”.

وأشار البيان إلى أن الجانبين شدّدا “على ضرورة إرساء السلام في المنطقة وتخفيف التوترات التي تكتنفها عبر الحوار، وأهمية الدور المحوري للعراق في المنطقة”.

ويأتي هذا اللقاء تزامناً مع تصاعد وتيرة هجمات بعبوات ناسفة وصواريخ وطائرات مسيرة تستهدف مواقع ومصالح التحالف الدولي في العراق خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال مصدر أمني: إنه خلال الساعات الـ 72 الأخيرة، تعرضت القواعد العسكرية العراقية التي تستضيف مستشاري التحالف الدولي وأرتال الشاحنات التي تنقل معداتهم لـ 7 هجمات، من دون وقوع إصابات بشرية.

وتأتي الهجمات بالتزامن مع تهديد فصائل مقربة من إيران، باستهداف القوات الأجنبية بالعراق، بعدما شككت في إعلان انسحابها وتحويل مهامها الاستشارية.

ويعد العراق ساحة صراع رئيسية بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وفرض عقوبات قاسية على طهران عام 2018.

وفي 9 ديسمبر الماضي، أعلن كل من العراق والتحالف الدولي انتهاء المهام القتالية لقوات الأخير رسميا بالبلاد، بناء على اتفاق في يوليو الماضي، يقضي بانسحاب تلك القوات بحلول نهاية 2021، مع الإبقاء على مستشارين ومدربين أمريكيين لمساعدة القوات العراقية.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

زيلينسكي يؤكد أن أوكرانيا والولايات المتحدة بدأتا العمل على اتفاق أمني

الشرق اليوم- أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مساء أمس الاثنين، بعد مكالمة هاتفية مع نظيره …