الرئيسية / الرئيسية / عقب تحذيرات الاستخبارات الإسبانية من التقارب المغربي الإسرائيلي.. قائد الأركان الإسباني يشكك في تهديد المغرب لبلاده

عقب تحذيرات الاستخبارات الإسبانية من التقارب المغربي الإسرائيلي.. قائد الأركان الإسباني يشكك في تهديد المغرب لبلاده

الشرق اليوم – حذرت الاستخبارات الإسبانية رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، من “الخطر” الذي قد يمثله التقارب المغربي الإسرائيلي على “الأمة الاسبانية”.

وأشارت الاستخبارات إلى أن “مصالح مدريد في المتوسط قد تتهاوى بفعل هذا التقارب المتزايد”، مؤكدة على أن “التعاون المغربي الإسرائيلي يشمل بناء قاعدة عسكرية بالقرب من حدودنا الوطنية، ويتجاوز هذا المشروع إطار الاتفاقات الإبراهيمية التي يعتبر المغرب من أصحاب المصلحة فيها”.

وسلمت الاستخبارات العسكرية الحكومة الإسبانية تقريرا، تحت عنوان “سحابة حمراء في سماء مدريد”، قالت فيه: “نعلم جميعا أن الأمة الإسبانية في خطر، اللوبي اليهودي هو الأقوى والأكثر نفوذا في العالم. ونتيجة لذلك، فإن التقارب بين الرباط وتل أبيب يضع المغرب في موقع قوة ويزيد نفوذه بشكل كبير في المنطقة”.

كما عبر المصدر نفسه عن اعتقاده بأن التعاون بين الرباط وتل أبيب “يمكن أن يتجاوز الإطار الأمني والعسكري ليشمل التعاون الاستخباراتي”.

قائد الأركان الإسباني يشكك في تهديد المغرب لبلاده في الوقت الراهن

من جانبه اعتبر قائد الأركان العسكرية الإسباني، الأميرال ثيودورو لوبيث كالدرون، أن المغرب لا يشكل في الوقت الراهن تهديدا على أمن سبتة ومليلية.

وقال إن “المغرب لم يعرب نهائيا عن رغبته في استعادة سبتة ومليلية عسكريا، مشيرا إلى أن “الخصم الرئيسي للمغرب في الوقت الراهن هو الجزائر، والمشكل الخطير الذي يواجهه هو النزاع حول الصحراء الغربية”.

وشدد على أن “تسلح المغرب خلال السنوات الأخيرة لا يشكل تهديدا لإسبانيا، ولا بالنسبة لسبتة ومليلية”.

الجدير بالذكر أن إسرائيل أبرمت مع المغرب مذكرة تفاهم تحدد التعاون الدفاعي بين البلدين.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …