الرئيسية / الرئيسية / متحور “أوميكرون”.. والتطورات الجديدة

متحور “أوميكرون”.. والتطورات الجديدة

“أوميكرون” يمكنه الانتقال بين الملقحين

الشرق اليوم- أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن سلالة “أوميكرون” المتحورة لفيروس كورونا يمكنها الانتشار بسرعة حتى بين متلقي اللقاح المضاد للفيروس.

وفي كلمة موجهة إلى الشعب البريطاني، أضاف جونسون إن “متحور أوميكرون يختلف عن المتحورات  السابقة للفيروس”، مشيرا إلى أنه لا يتأثر بالحماية التي تخلقها اللقاحات المضادة للفيروس.

وتابع أنه “يجب على جميع الوافدين إلى المملكة المتحدة إجراء اختبار pcr في اليوم التالي لوصولهم والتوجه إلى الحجر الصحي حتى ظهور نتيجة الفصح”.

وأكد أنه سيتم العودة إلى ارتداء الكمامات في المحلات التجارية وفي وسائل النقل العام، مضيفا: “سيتم تشديد القواعد الخاصة بذلك”.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات ستكون مؤقتة، لافتا إلى أن الحكومة “ستراجعها في غضون ثلاثة أسابيع”.

جنوب إفريقيا مستعدة لتزويد الدول بعينات من المتحور

أكدت السلطات في جنوب إفريقيا أن البلاد سوف تتشاطر مع دول أخرى بعينات متحور “أوميكرون” الجديد من فيروس كورونا المستجد.

وفي تصريحات لصحيفة “فايننشال تايمز” اليوم السبت قال توليو دي أوليفيرا، مدير مركز الابتكارات ومواجهة الأوبئة في جنوب إفريقيا: “سنتعامل معه مثلما تعاملنا مع متحور دلتا أي سنرسل عينات هذا المتحور إلى جميع الوكالات المعنية بالسلامة البيولوجية في العالم”.

وتابع أن بلاده قد تسلمت طلبين بهذا الخصوص من الولايات المتحدة وبريطانيا، مضيفا: “كنا نتعاون دائما بشكل وثيق مع معظم وكالات السلامة البيولوجية في العالم، لكي يتم إيجاد ردود على تحديات جوهرية في أسرع وقت ممكن”.

وشدد دي أوليفيرا على أن العينات لا يتم إرسالها إلى شركات خاصة بل يجري التعاون مع أجهزة حكومية فحسب.

إنتاج لقاح ضد متحور “أوميكرون”

أعلنت شركتا صناعة الأدوية، “فايزر” و”بيونتيك”، أنهما تجمعان معلومات حول متحور “أوميكرون” لبحث إمكانية تعديل لقاحاتهما المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت “بيونتيك” في بيان أنها تنتظر المزيد من البيانات حول المتحور الجديد المقلق من فيروس كورونا الذي اكُتشف في جنوب إفريقيا، للمساعدة في تحديد ما إذا كان يجب تعديل اللقاح المنتج مع شريكتها “فايزر”.

وأضافت: “نتفهم مخاوف الخبراء وقد بدأنا على الفور بالتحقيقات بشأن المتحور B.11.529 المعروف باسم أوميكرون”.

وكان العالم البريطاني أندرو بولارد، الذي قاد الأبحاث حول لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا، قال إنه يمكن تطوير مصل جديد “بسرعة كبيرة” ضد متغير أوميكرون.

وتم اكتشاف سلالة أوميكرون في جنوب إفريقيا أولا، وتلا ذلك رصدها في عدد من الدول منها بلجيكا وبوتسوانا وهونغ كونغ وبريطانيا.

وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع كي يتعرف العلماء على نحو كامل على تحورات السلالة وما إذا كانت اللقاحات والعلاجات المتاحة فعالة في مقاومتها.

تسجيل الإصابات بسلالة “أوميكرون”

أكدت السلطات الصحية الألمانية، اليوم السبت، تسجيلها أول إصابتين بسلالة “أوميكرون” الجديدة لفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19” التي تثير إمكانية انتشارها مخاوف واسعة في العالم.

وذكرت وزارة الصحة في ولاية بافاريا جنوب ألمانيا أنها رصدت إصابتين بهذه السلالة لدى شخصين قدما إلى ميونخ من جنوب إفريقيا يوم 24 نوفمبر، أي قبل تعليق الطيران مع هذه الدولة الإفريقية، وهما يخضعان حاليا للحجر الصحي.

وتحمل هذه النسخة عددا قياسيا من التحورات حيث يبلغ 50، بما في ذلك أكثر من 30 طفرة في بروتين سبايك الذي يتسلل من خلاله الفيروس إلى جسد الإنسان.

وتحتوي النسخة الجديدة ضعف عدد التحورات الموجودة في السلالة “دلتا”، ومن بينها مرتبطة بتفادي الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، السلالة الجديدة بأنها “مقلقة” وهي خامس نسخة توضع في هذا التصنيف، مؤكدة أنها ستجري دراسة تستمر أسبوعين أو 3 أسابيع لتحليل المتحور وتحديد مدى خطورته، خاصة فعالية اللقاحات ضده.

وأعلن معهد الصحة الوطني الإيطالي، اليوم السبت، عن تسجيله أول إصابة بسلالة “أوميكرون” الجديدة لفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19” في البلاد.

وأوضح المعهد، في بيان، أنه تم تحديد تسلسل الجينوم في مختبر علم الأحياء الدقيقة السريري وعلم الفيروسات والتشخيص الحيوي الطارئ بمستشفى ساكو في ميلانو من عينة إيجابية لمريض قادم من موزمبيق.

وأشار البيان إلى أن الشخص المصاب وأفراد عائلته الذين تخالط معهم في “حالة صحية جيدة”.

وفي وقت سابق من السبت أعلن عن رصد هذه السلالة في كل من بريطانيا وألمانيا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

إيران تحدد موعد الانتخابات الرئاسية بعد مصرع رئيسي

الشرق اليوم– أعلن التلفزيون الإيراني، يوم الاثنين، أن رؤساء الفروع الثلاثة للحكم في إيران قد …