الرئيسية / عربي دولي / روسيا تحذر من تداعيات شراكة “أوكوس”

روسيا تحذر من تداعيات شراكة “أوكوس”

الشرق اليوم- حذرت روسيا، اليوم السبت، من أن إبرام شراكة “أوكوس” العسكرية بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا قد يجلب تداعيات خطيرة إلى نظام الحد من انتشار الأسلحة النووية في العالم.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، خلال جلسة عقدها مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إن “مضمون هذه المبادرة والعواقب المحتملة لتطبيقها تستدعي قلقا ملموسا”.

وأضاف: “اتضح حتى الآن أن تشكيل “أوكوس” يجلب مخاطر ملموسة إلى الأمن الدولي ويتسبب في زيادة التوترات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وخارجها ولا يتماشى مع مسؤوليات أطراف الشراكة في مجال منع انتشار النووي”.

ولفت الدبلوماسي الروسي إلى أن خطط إمداد أستراليا بغواصات نووية بمساعدة أمريكا وبريطانيا تجلب “تأثيرا تخريبيا” إلى نظام معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، وذلك قبيل مؤتمر دولي خاصة باستعراض تطبيق هذه المعاهدة

وأبدى أوليانوف قلق موسكو إزاء تصريحات الجانب الأسترالي عن استعداده لاستقبال كل أنواع الطائرات الحربية الأمريكية في أراضيها، مذكرا بأن معاهدة “ستارت-3” الخاصة بتخفيض الأسلحة النووية بين موسكو وواشنطن يحظر نشر قاذفات استراتيجية أمريكية خارج حدود الولايات المتحدة.

كما أكد المندوب أن روسيا تراقب أيضا خطر امتداد “المهام النووية المشتركة” لحلف الناتو إلى أستراليا، لافتا إلى أن هذه الأنشطة تخالف نظام الحد من انتشار الأسلحة النووية.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

السودان: تحذير أممي من مجاعة وشيكة في دارفور

الشرق اليوم– حذرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، جميع الأطراف المتحاربة في السودان …