الرئيسية / مقالات رأي / Project Syndicate: الديموقراطية الأمريكية والقوة الناعمة

Project Syndicate: الديموقراطية الأمريكية والقوة الناعمة

بقلم: جوزيف س. ناي، الابن

الشرق اليوم- تُـعَـد حرية الصحافة، والمحاكم المستقلة، وحق الاحتجاج السلمي، بين أعظم مصادر القوة الناعمة التي تتمتع بها أمريكا، وحتى عندما تتسبب سياسات حكومية مغلوطة في التقليل من جاذبية أمريكا، فإن قدرتها على التأمل في الذات والتصحيح الذاتي تجعلها جذابة للآخرين.

في اجتماع عُـقِـد مؤخراً بين خبراء في السياسة الخارجية من البلدان عبر منطقة الأطلسي، أخبر صديق أوروبي المجموعة بأنه اعتاد على القلق بشأن تراجع القوة الصارمة الأمريكية، لكنه الآن يشعر بالاطمئنان، فمن ناحية أخرى، يساوره الآن قدر أعظم من القلق إزاء ما يحدث في الداخل وكيف قد يؤثر هذا على القوة الناعمة التي تشكل الأساس الذي تقوم عليه السياسة الخارجية الأمريكية. تُـرى هل كانت مخاوفه مبررة؟

أدرك القادة السياسيون الأذكياء منذ فترة طويلة أن القيم يمكن أن تخلق القوة، فإذا كان بوسعي اجتذابك وإقناعك بأن ترغب في ما أريد تحقيقه، فلن أضطر إلى إجبارك أو الدفع لك للقيام بما أريد، وإذا كانت الولايات المتحدة (أو أي دولة) تمثل القيم التي يجدها آخرون جذابة، فسيكون بوسعها أن تستفيد من ذلك باستخدام سياسة العصا والجزرة. تقوم القوة الناعمة الأمريكية جزئيا على الثقافة الأمريكية والسياسات الخارجية عندما تكون جذابة في نظر آخرين؛ لكنها تستند أيضا إلى قيمنا وكيف نمارس الديموقراطية في الداخل.

كما تُـظـهِـر استطلاعات الرأي الدولية، لم تكن ولاية الرئيس دونالد ترامب رحيمة بالقوة الناعمة الأمريكية، كان هذا في جزء منه رد فعل لسياسة ترامب الخارجية الكارهة للأجانب، والتي أبعدت الحلفاء والمؤسسات المتعددة الأطراف، فضلا عن استجابة إدارته العاجزة لجائحة مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد19). لكن الأمر الأشد إضرارا بالقوة الناعمة الأمريكية كان متمثلا في الجهود التي بذلها ترامب لتعطيل الانتقال المنظم للسلطة السياسية بعد أن خسر الانتخابات في عام 2020، وفي السادس من يناير 2021، كما وصف السيناتور الجمهوري بِـن ساسي غزو مبنى الكابيتول الأمريكي، “نُـهِـب الرمز الأعظم في العالم للحكم المستقل في حين جَـثَـم زعيم العالم الحر مرتعدا خلف لوحة مفاتيح وهو ينشر التغريدات على “تويتر” ضد نائبه لأنه سعى إلى الوفاء بواجبات يمينه الدستورية”.

كان ذلك صادما للدول الحليفة لأمريكا ودول أخرى، وتضاءلت جاذبية أمريكا، ولكن هل تتمكن القوة الناعمة الأمريكية من التعافي؟

لن تكون المرة الأولى، تعاني الولايات المتحدة مشاكل خطيرة، لكنها تمتلك أيضا القدرة على الصمود والإصلاح، وهو ما أنقذها في الماضي، وفي ستينيات القرن العشرين، تسبب إرث العنصرية في أمريكا في اندلاع أعمال شغب كبرى في المدن، وازدادت الاحتجاجات ضد حرب فيتنام حدة وعنفا، وانفجرت القنابل في الجامعات والمباني الحكومية، وقتل الحرس الوطني الطلاب المحتجين في جامعة كنت، كما شهدنا اغتيال مارتن لوثر كنج الابن، واثنين من آل كينيدي، وأشعل زعماء الدهماء من أمثال جورج والاس نيران الكراهية، ومع ذلك، في غضون عشر سنوات، استن الكونغرس سلسلة من الإصلاحات السياسية، وساعدت نزاهة غيرالد فورد، وسياسات حقوق الإنسان التي انتهجها جيمي كارتر، وتفاؤل رونالد ريغان، في استعادة جاذبية أمريكا.

علاوة على ذلك، حتى عندما سار المحتجون في شوارع العالم للـتـنـديد بالسياسات الأمريكية في فيتنام، فإنهم كانوا أكثر ميلا إلى إنشاد أغنية “ستكون لنا الـغَـلَبة”، وليس التغني بنشيد “الأممية”. لقد أظهر نشيد حركة الحقوق المدنية أن قوة أمريكا في اجتذاب الناس لا تعتمد على سياسة حكومتها بل تعتمد في قسم كبير من الأمر على المجتمع المدني وقدرته على انتقاد الذات والإصلاح.

على النقيض من أصول القوة الصارمة (مثل القوات المسلحة)، تكون العديد من موارد القوة الناعمة منفصلة عن الحكومة وتجتذب الآخرين على الرغم من السياسة، فأفلام هوليوود والمسرحيات الموسيقية الشعبية التي تعرض نساء مستقلات أو أقليات مُـمَـكَّـنة قادرة على اجتذاب الآخرين، وكذا تفعل الصحافة المتنوعة الحرة في أمريكا، والعمل الخيري الذي تقوم به مؤسساتها، وحرية البحث في جامعاتها، وتطور الشركات والجامعات والمؤسسات والكنائس وحركات الاحتجاج قوة ناعمة خاصة بها، والتي قد تعزز آراء الآخرين حول أمريكا.

وفي حين تعمل الاحتجاجات السلمية على توليد القوة الناعمة، فإن الغوغاء داخل مبنى الكابيتول وحوله في السادس من يناير كانوا بعيدين تماما عن السلمية، وكانت أحداث ذلك اليوم صورة توضيحية مزعجة للطريقة التي أدت بها سلوكيات ترامب إلى تفاقم الاستقطاب السياسي، وهو ما يواصل فعله من خلال جعل أسطورته حول الانتخابات المسروقة اختبارا حاسما في الحزب الجمهوري.

من المؤكد أن الولايات المتحدة شهدت زيادة في الاستقطاب السياسي قبل انتخاب ترامب في عام 2016، لكن ترامب أبدع في استغلال وتأجيج الشعبوية الكارهة للأجانب والمهاجرين كسلاح سياسي للسيطرة على الحزب الجمهوري، مما أدى إلى إخضاع الجمهوريين في الكونغرس لتهديدات التحدي الأساسي من جانب أنصاره، ولا يزال كثيرون يشعرون بالخوف إلى الحد الذي يجعلهم عاجزين عن معارضة أكاذيبه حول انتخابات 2020، مما يدعو إلى التفاؤل أن العديد من مسؤولي ومشرعي الولايات، في ظل النظام الفدرالي، تصدوا لجهود ترامب لترهيبهم وحملهم على “إيجاد” الأصوات، ويخشى بعض المتشائمين أن هذا الاتجاه قد لا يستمر.

عند مخاطبة أولئك الذين يشعرون بالحزن لزوال الديموقراطية الأمريكية، من الأهمية بمكان أن نذكرهم بأن الإقبال غير المسبوق على الانتخابات في 2020 أطاح بزعماء الدهماء، وجرى تأييد النتيجة في أكثر من ستين قضية نظرتها المحاكم وأشرف عليها قضاء مستقل، بما في ذلك بعض المعينين من قِـبَـل ترامب. وأخيراً، صدق الكونغرس على النتيجة.

هذا لا يعني أن كل شيء على خير ما يرام في ما يتصل بالديموقراطية الأمريكية، فقد تسببت رئاسة ترامب في تآكل مجموعة من المعايير الديموقراطية، ولا يزال الاستقطاب باقيا، كما يصدق أغلب الجمهوريين أكاذيبه حول الانتخابات، وتسهم نماذج أعمال وسائط التواصل الاجتماعي في تفاقم الاستقطاب القائم من خلال الاعتماد على خوارزميات تستفيد من إثارة “تفاعل” المستخدم، ولم تستجب شركات مثل فيسبوك وغوغل (وببطء شديد) إلا بصعوبة، تحت ضغوط من الرأي العام وجلسات الاستماع في الكونغرس.

في الوقت ذاته، لا تزال الثقافة الأمريكية تتمتع بمصادر للمرونة قَـلَّـلَ المتشائمون من شأنها في الماضي. تُـعَـد حرية الصحافة، والمحاكم المستقلة، وحق الاحتجاج السلمي، بين أعظم مصادر القوة الناعمة التي تتمتع بها أمريكا، وحتى عندما تتسبب سياسات حكومية مغلوطة في التقليل من جاذبية أمريكا، فإن قدرتها على التأمل في الذات والتصحيح الذاتي تجعلها جذابة للآخرين على مستوى أشد عمقا، كما أخبرت صديقي الأوروبي المتشكك، فإن القيم تتغير مع الأجيال، والجيل الأكثر شبابا هو أحد مصادر الأمل.

شاهد أيضاً

روسيا التي لا تساند أحداً… علاقة غير عادلة مع إيران

بقلم: يوسف بدر – النهار العربي الشرق اليوم– في مقالته في صحيفة “وول ستريت جورنال” …