الرئيسية / دراسات وتقارير / البنتاغون: الصين أكبر قوة بحرية في العالم

البنتاغون: الصين أكبر قوة بحرية في العالم

الشرق اليوم- كشف تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية أن الصين تمتلك أكبر قوة بحرية في العالم، بحيازتها 355 سفينة وغواصة، متوقعا أن يتزايد عدد القطع البحرية بالأسطول الصيني، ليصل إلى 460 سفينة بحلول 2030.

وأشار التقرير، الصادر الأربعاء الماضي، إلى أن البحرية الصينية، المعروفة باسم “بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني”، مستعدة لتنفيذ ضربات دقيقة طويلة المدى ضد أهداف برية، وتعزيز حربها ضد الغواصات البحرية، وهو ما يعزز قدرات الصين كقوة عالمية.

وذكرت مجلة ناشيونال إنترست الأمريكية أن زيادة قوة الأسطول الصيني تساهم في دعم الأهداف السياسية الخارجية الصينية، خاصة في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي والبحر الأصفر، مبينة أن قوة الصين البحرية لا تقتصر على الأسطول البحري التابع للجيش الصيني، وإنما تشمل أيضا القوات البحرية التابعة لحرس السواحل، والقطع البحرية التابعة لما يطلق عليه “القوات المسلحة الشعبية”.

وبينما أعلنت الحكومة التايوانية أمس أن الصين أرسلت 16 طائرة عسكرية إلى داخل منطقة الدفاع الجوي للجزيرة، مسجلة بذلك رقما قياسيا جديدا منذ الموجة الأخيرة من طلعات الطائرات الحربية اليومية في أوائل أكتوبر الماضي، أشارت مجلة ناشيونال إنترست أنه “سيكون على الجيش التايواني أن يحاول الصمود أمام الموجة الأولى من الهجوم الصيني لتنفيذ هجوم مضاد، وهو ما تحاول تايبيه فعله بتطوير جيشها”.

وأفاد التقرير، الذي نشرته المجلة عن تايوان، بأن الجزيرة تعلم أنه لا يمكنها الصمود في وجه الجيش الصيني، ولهذا فهي تسعى إلى الاعتماد على تكتيكات قتالية تعتمد على عدم مركزية الاتصالات، واستخدام أكبر قدر ممكن من العتاد العسكري المتحرك، الذي تكون عملية إخفائه ممكنة خلال الحرب.

ويحتل الجيش الصيني المرتبة رقم 3 بين أقوى 140 جيشا في العالم، ويمتلك قدرات عسكرية تقليدية هائلة، أبرزها عدد الجنود الذي يتجاوز 3.3 ملايين، بينهم 510 آلاف جندي قوات احتياطية، بحسب تقرير عن أقوى جيوش العالم لموقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي.

ويصنف الأسطول الصيني في المرتبة الأولى عالميا، بينما تصنف القوات الجوية في المرتبة الـ3 عالميا بـ3260 طائرة، إضافة إلى القوات البرية الضخمة التي تضم آلاف الدبابات والمدافع وراجمات الصواريخ، إضافة إلى عشرات الآلاف من المدرعات.

في المقابل، يصنف الجيش التايواني في المرتبة 22 بين أقوى جيوش العالم، ويمتلك أكثر من 1.8 مليون جندي، بينهم أكثر من 1.6 قوات احتياطية، وتصنف القوات الجوية لتايوان في المرتبة 14 عالميا بـ739 طائرة، بينما يصنف الأسطول التايواني في المرتبة 22 بـ117 وحدة بحرية، وتضم القوات البرية التايوانية أكثر من 1100 دبابة وآلاف المدرعات، إضافة إلى المدافع الميدانية وذاتية الحركة وراجمات الصواريخ.

المصدر: صحيفة الجريدة

شاهد أيضاً

هل تؤثر الخلافات الأميركية الإسرائيلية على مسار الحرب بغزة؟

الشرق اليوم– يتوقّع خبراء أن يؤدي قرار واشنطن بالامتناع عن استخدام حق النقض “الفيتو”، ضد …