الرئيسية / اقتصاد / أفغانستان: البنك المركزي يعلن عن تخفيف قيود السحب من البنوك

أفغانستان: البنك المركزي يعلن عن تخفيف قيود السحب من البنوك

الشرق اليوم – أعلن البنك المركزي الأفغاني عن تخفيف القيود على عمليات السحب من البنوك ورفع الحد الأقصى إلى 400 دولار أو 30 ألفا من العملة الأفغانية (أفغاني) في الأسبوع بدلا من الحد السابق الذي كان 200 دولار أو 20 ألف أفغاني.

وبحسب وكالة “تولو نيوز” فإن التغيير جاء ليضع حدّا شهريّا للسحب بقيمة 1200 دولار وسط مشكلات اقتصادية متنامية جعلت الملايين في أفغانستان بلا عمل ويواجهون الجوع.

وكان البنك المركزي، أمر البنوك بقصر صرف الحوالات على العملة المحلية فحسب، في أحدث خطوة للحفاظ على الدولار الأمريكي الشحيح إذ كانت حوالات العملة الصعبة مصدرًا مهمًّا للتمويل الخارجي في أفغانستان على مدى أعوام، لكن الدولار بات شحيحًا في أعقاب سيطرة طالبان على البلاد.

الجدير بالذكر أنه ومنذ سيطرة حركة “طالبان” على السلطة حددت سحب مبلغ مالي محدد من البنوك للمواطن كل أسبوع، مما جعل المواطنون في كابل والأقاليم يعانون من عدم وجود سيولة كافية لتلبية احتياجات أسرهم اليومية. كما أن التجار يرغبون في فك تجميد إيداعاتهم حتى يتمكنوا من تسديد فواتير المشتريات لمتاجرهم.

وكان البنك المركزي الأفغاني، طلب من الولايات المتحدة الإفراج عن الاحتياطيات الحكومية لأفغانستان وفتح الوصول إليها أمام حركة “طالبان”، التي استولت أخيرا على السلطة في البلاد.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية يؤكد أن القطاع المصرفي العربي حي ويواجه تحديات كبيرة

الشرق اليوم- قال رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع نوري الحنظل، اليوم الاثنين، إن القطاع …