الرئيسية / مقالات رأي / Project syndicate: نشر وثائق حول اغتيال جون ف. كنيدي من جديد

Project syndicate: نشر وثائق حول اغتيال جون ف. كنيدي من جديد

By: JAMES K. GALBRAITH

الشرق اليوم – دعونا نتحدث عن آخر تأجيل للكشف الكامل عن الوثائق والسجلات المتعلقة بمقتل الرئيس جون ف. كينيدي في مدينة دالاس بولاية تكساس في الثاني والعشرين من نوفمبر / تشرين الثاني عام 1963. كان ذلك قبل 58 عامًا. لقد مر وقت طويل منذ 26 أكتوبر / تشرين الأول 1992، عندما أمر الكونجرس بالإفراج الكامل والفوري عن جميع سجلات اغتيال جون كنيدي تقريبًا، أكثر من الفترة التي انقضت بين عملية الاغتيال وإقرار ذلك القانون.
وقد كتب السناتور الأمريكي الراحل جون جلين عن ولاية أوهايو – وهو رائد الفضاء الشهير في عهد كينيدي – قانون عام 1992، والذي ينص على أن “جميع السجلات الحكومية المتعلقة بالاغتيال … ينبغي أن تنطوي على افتراض الكشف الفوري عن البيانات، وأن يتم الكشف عن جميع السجلات في نهاية المطاف”. ينص القانون على أنه “لا توجد حاجة مشروعة إلى مواصلة حماية هذه السجلات إلا في حالات نادرة جدًا”.
وقد حدد الكونجرس نطاق هذه الحاجة بشكل دقيق. حماية هوية عميل مخابرات “تحتاج حاليًا إلى حماية”. وعلى نحو مماثل، فإن أي أسلوب أو مصدر استخباراتي “مُستخدم حاليًا” يستحق الحماية. وفي بعض الحالات، قد تكون بعض المخاوف المُتعلقة بالخصوصية بالغة الأهمية. وأخيرًا، كانت هناك لغة تستثني أي مسألة أخرى تتعلق “بالدفاع أو العمليات الاستخباراتية أو إدارة العلاقات الخارجية، والتي كان الكشف عنها سيضر بشكل واضح بالأمن القومي للولايات المتحدة”.
بعد خمسة وعشرون عامًا، انقضت هذه الأحكام حيث يُلزم القانون الرئيس بالتصديق على أن “استمرار التأجيل يظل ضروريًا للحماية من أي ضرر يمكن أن يلحق بالدفاع العسكري، أو بالعمليات الاستخباراتية، أو بإنفاذ القانون، أو بإدارة العلاقات الخارجية، وهو أمر بالغ الخطورة بحيث يفوق المصلحة العامة في الكشف عن الوثائق”. وفي 22 أكتوبر / تشرين الأول، قدم الرئيس جو بايدن هذه الشهادة، التي يُفترض أنها مؤقتة، وكلف الوكالات الفيدرالية المعنية بمراجعة جميع السجلات المتبقية وتقديم تقرير بحلول 1 أكتوبر / تشرين الأول 2022، عن أي حالات لا يزال فيها خطر وقوع مثل هذا الضرر الذي يمكن تحديده قائمًا.
ما “الضرر المُحدد” الذي يمكن أن يحدث؟ عند الإبلاغ عن هذه القصة، تُذكرنا صحيفة التايمز البريطانية أن “تحقيقًا شاملًا استمر لمدة عام في جريمة القتل بقيادة رئيس المحكمة العليا إيرل وارين خلُص إلى أن جندي مشاة البحرية الأمريكية السابق لي هارفي أوزوالد أقدم على عملية الاغتيال بمفرده”. وقد تُوفي أوزوالد، مثل كينيدي، منذ 58 عامًا. إذا تصرف بمفرده، وإذا أثبت تحقيق شامل هذه الحقيقة قبل 57 عامًا، فما السر الذي ظل مكتومًا حتى الآن؟ إذا تصرف بمفرده، فلن تكون هناك أطراف أخرى مذنبة. ليس حينها، وليس بعد 29 عامًا، وليس اليوم.
تُميز صحيفة التايمز بين “الباحثين ومؤيدي نظرية المؤامرة”. قد يستنتج المرء أن الباحثين هم أولئك الذين يثقون في تقرير لجنة وارن، في حين أن مؤيدي نظرية المؤامرة هم أولئك الذين لا يثقون بها. ولكن بصرف النظر عن هؤلاء القلائل الذين شغلوا مناصب من خلال الدفاع عن اللجنة ضد العديد من منتقديها، فلماذا يهتم أي شخص لا يثق في القصة الرسمية بهذه القضية؟ في الواقع، كما تعترف صحيفة التايمز، فإن الناس مهتمون بهذه الواقعة، حيث وجدت دراسات استقصائية أن “معظم الأمريكيين يعتقدون أن أشخاصا آخرين كانوا متورطين بالفعل”.
بعبارة أخرى، يؤمن معظم الأمريكيين بوجود نظرية المؤامرة. بوسعهم الظن أنه لا يمكن التوفيق بين قصة “المُسلح الوحيد” وبين الادعاء بأن الدفاع الوطني أو العمليات الاستخباراتية أو العلاقات الخارجية في عام 2021 سيتم اختراقها من خلال الكشف عن جميع الوثائق، دون تنقيح، كما يقتضي القانون، بعد 58 عامًا تقريبًا من اغتيال كينيدي على يد ذلك المُسلح الوحيد.
أنا لا أتهم بايدن، أو الوكالات التي قبِل نصيحتها بشأن هذه القضية، بخرق القانون. بل على العكس من ذلك، فإنني آخذ كلامهم على محمل الجد: فمن وجهة نظرهم، من شأن الكشف الكامل عن جميع الوثائق أن يضر بالعلاقات العسكرية والاستخباراتية والخارجية.
ليس من الصعب تخيل كيفية حدوث ذلك. لنفترض، على سبيل الجدل، أن هناك مؤامرة. ولنفترض أيضًا أن الوثائق المتبقية، إلى جانب تلك التي تم نشرها بالفعل، كانت تهدف إلى إثبات – أو السماح للمواطنين العاديين بإثبات – ما يؤمن به معظم الأمريكيين بالفعل. في هذه الحالة، سيكون من الواضح أن المؤامرة شملت كبار المسؤولين في الحكومة الأمريكية – بما في ذلك قادة نفس الوكالات المُكلفة حاليًا بمراجعة السجلات. ومن المنطقي أن نُدرك أن عملية حجب الوثائق استمرت في كل مجموعة لاحقة، وتحت قيادة كل رئيس. أليس هذا هو السبيل الوحيد المعقول الذي قد تتضرر من خلاله المصالح الحالية لهذه الوكالات؟
المفارقة هي أنه من خلال حجب السجلات، فقد اعترفت الحكومة بالفعل، دون الإشارة إلى ذلك بوضوح، أن لجنة وارن أصدرت تقريرًا كاذبًا وأن هناك أسرارًا خطيرة عازمة على حمايتها. فهي تُقر، دون ذكر ذلك، بوجود مؤامرة وأن هناك تغطية مستمرة لوقائع الجريمة. لو لم تكن هناك مؤامرة، لكان قد تم الإفراج عن جميع السجلات منذ فترة طويلة. ليس عليك أن تكون “مؤيد نظرية المؤامرة” لتُدرك هذه المسألة.
تذكروا كلامي: لن يتم الالتزام بالموعد النهائي الذي حدده بايدن في عام 2022. وستستمر الجهود لإخفاء الوثائق المُتعلقة بعملية الاغتيال. ولن يعيش أي شخص يتذكر جريمة عام 1963 ليرى حكومة الولايات المتحدة تعترف بالحقيقة الكاملة بشأن مقتل كينيدي. وسيستمر تلاشي إيمان الشعب الأمريكي بالديمقراطية. هناك طريقة واحدة فقط لمنع ذلك، وهي تحرير جميع السجلات، وعدم حجب أي شيء – والقيام بذلك الآن.

شاهد أيضاً

عن الاحتجاجات الطلابيّة في الغرب وعن حدودها

بقلم: حازم صاغية – صحيفة الشرق الأوسط الشرق اليوم- ينتظر كثيرون من خصوم الاحتجاجات الطلاّبيّة …