الرئيسية / الرئيسية / عون: تصريحات قرداحي كانت قبل توليه المنصب ولا تعكس وجهة نظر الدولة اللبنانية

عون: تصريحات قرداحي كانت قبل توليه المنصب ولا تعكس وجهة نظر الدولة اللبنانية

الشرق اليوم – قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الخميس، إن تصريحات جورج قرداحي، وزير الإعلام الحالي، بشأن الأزمة اليمنية صدرت قبل توليه منصبه في الحكومة اللبنانية، مؤكدا أن تلك التصريحات لا تعكس وجهة نظر الدولة اللبنانية.

وجاءت تصريحات الرئيس اللبناني خلال استقباله بسام مولوي، وزير الداخلية، في قصر بعبدا الرئاسي، حيث ناقشا التداعيات التي رافقت تصريحات جورج قرداحي قبل تعيينه وزيرا في الحكومة الحالية.

وشدد عون على أن تصريحات قرداحي صدرت عنه قبل توزيره، وهو ما يعني أنها لا تعكس وجهة نظر الدولة اللبنانية الحالية، التي تحرص على القيام بكل ما يساعد على وقوف السعودية بجانب الشعب اللبناني، خاصة في هذه الظروف الراهنة والصعبة.

وأشار الرئيس اللبناني إلى أن مواقف أي طرف سياسي لبناني لا يجوز أن تعد مواقف للدولة اللبنانية، وأن يتم التعامل معها على هذا الأساس.

وأثارت تصريحات قرداحي، ردود فعل دولية ومحلية، حين قال خلال استضافته في البرنامج التلفزيوني “برلمان الشعب” إن “جماعة أنصار الله تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات”. وإنه “لا مجال للمقارنة بين جهد حزب الله في تحرير الأرض اللبنانية، وبين دفاع الحوثيين عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تقوم به السعودية والإمارات”.

من جهته، قال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي بشأن السعودية، تعكس رأي الوزير الشخصي، وليس رأي الحكومة ولا رأي الرئاسة.

وأكد عون، خلال لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، حرصه على أطيب العلاقات مع الدول العربية، مشيرا إلى أن بلاده تنأى بنفسها عن الصراعات، لكنها لا تنأى بنفسها عن أي موقف عربي متضامن مع السعودية ودول الخليج.

وأشار إلى أن ما قاله قرداحي لن يؤثر على المسار العام، خاصة وأن ثوابت الموقف اللبناني من العلاقات مع الدول العربية وردت في البيان الوزاري، معربا عن تطلع بلاده إلى أطيب العلاقات وأحسنها.

من جانب آخر اعتبر النائب عن كتلة “تيار المستقبل” محمد الحجار، أن تصريح قرداحي، حول الحرب في اليمن ينم عن توجه وعقلية وتفكير معاديين لكل ما هو فيه مصلحة للوطن العربي.

وقال الحجار، إن “بعض الأشخاص إما يعبرون عن أنفسهم أو عن الخط المنتمين إليه والذي يريد تخريب علاقات لبنان مع كل أصدقائه وأشقائه العرب، هذا رأيناه مع وزير الخارجية السابق شربل وهبة واليوم نراه مع وزير الإعلام جورج قرداحي”.

وأضاف أنه “حتى ولو أن هذا التصريح حصل قبل توليه منصب وزارة الإعلام، ولكن هذا ينم عن توجه وعقلية وتفكير معادييين لكل ما هو فيه مصلحة للحق العربي، وإصرار على تأكيد انتماء لبنان إلى محور آخر هو محور تقوده إيران في المنطقة العربية”.

وتابع: “وعندما يقول وزير الإعلام إن الحوثيين يُضربون فإنه يتجاهل حقيقة أن الحوثيين أرادوا الاستيلاء على الحكم بالقوة، وأرادوا الإطاحة بحكم شرعي موجود في اليمن لمصلحة مشروع إيران في المنطقة، مشروع يريد التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية والتعاطي مع المسلمين العرب الشيعة كما لو أنهم تابعين لإيران ويعملون بتوجيهاتها وهنا الخطورة والكارثة الفتنوية التي تسعى من ورائها إيران إلى السيطرة على مقدرات الأمة وتوظيفها في مشاريعها التوسعية.

ونوه إلى أنه “بهذا الظرف بالذات فإن وجود هكذا أشخاص لديهم هكذا توجهات في مواقع مسؤولة أمر خطير، نعم هم أحرار بمواقفهم وآرائهم ولكن يجب أن لا يكونوا بموقع وزاري”.

وقال “لدينا مشكلة مع عهد وأداء الرئيس اللبناني ميشال عون وصهره جبران باسيل الذي خرب كل علاقات لبنان مع الدول العربية وأنتج هذا الحصار على لبنان بفعل مواقفهم وسكوتهم على تجاوزات “حزب الله” والتهجمات التي يقودها أمينه العام دائمًا ضد الدول العربية التي هي لم تبخل يومًا بالوقوف إلى جانب لبنان ومساعدته بكل الاستحقاقات”.

وأوضح أن “الحكومة تواجه تحديات كبيرة، ونحن للأسف كنا نفضل أن تكون حكومة اختصاصيين لا حزبيين تستطيع التصدي لمشاكل لبنان الكبيرة التي يواجهها البلد وتلجم هذا الانهيار، وهذا ما لم يتم. والجميع يعلم أنه لهذا السبب اعتذر الرئيس سعد الحريري عن تكليفه بتأليف الحكومة عندما نصبت جدران أمام تحقيق هدفه أي تأليف حكومة اختصاصيين لا حزبيين حسبما جاء في المبادرة الفرنسية بالأساس، فكان أن ألفت الحكومة الحالية، حكومة فيها اختصاصيين ولكن بغالبيتها الساحقة منتمين للأحزاب”.

ولفت الحجار إلى أن “التعطيل يرتد سلبًا على الحكومة وعلى البلد، كان المطلوب من الحكومة أن تبادر إلى إنجاز خطة تعافي لتتوجه بها إلى صندوق النقد الدولي والتحضير لإطلاق المسار الإصلاحي وفي مقدمته قطاع الكهرباء، وأن تستعيد ثقة المجتمع الدولي بلبنان وبالدولة اللبنانية وتستعيد ثقة اللبنانيين بالحكومة، إلا أن هناك تباطؤ بالعمل بفعل هذه المشاكل التي تواجهها”.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام + سبوتنيك 

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …