الرئيسية / اقتصاد / وكالة “فيتش” تكشف عن مكاسب روسيا جراء ارتفاع أسعار النفط في ظل أزمة الطاقة العالمية

وكالة “فيتش” تكشف عن مكاسب روسيا جراء ارتفاع أسعار النفط في ظل أزمة الطاقة العالمية

الشرق اليوم – ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، بعد تكبد خسائر في وقت سابق اليوم، لتواصل بذلك تحقيق مكاسب لليوم الرابع على التوالي في ظل انتعاش الطلب العالمي.

وارتفع خام “برنت” بنسبة 0.3%، إلى 83.86 دولار للبرميل، بحلول الساعة 06:32 بتوقيت غرينتش، وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات بعد ارتفاعه 1.5% أمس الاثنين.

وارتفع الخام الأمريكي بنسبة 0.2%، إلى 80.65 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ قرابة سبع سنوات بعد أن ارتفع أيضا بنسبة 1.5% في الجلسة السابقة.

وبحسب تقديرات المحللين فإن التحول من استخدام الغاز الطبيعي إلى النفط لتوليد الكهرباء قد يزيد الطلب العالمي على الخام بين 250 و750 ألف برميل يوميا.

الجدير بالذكر أن أسعار الطاقة ارتفعت  إلى مستويات قياسية في الأسابيع القليلة المنصرمة، مدفوعة بنقص الطاقة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة. كما أن صعود أسعار الغاز الطبيعي يشجع منتجي الكهرباء على التحول إلى النفط.

مكاسب روسيا جراء ارتفاع أسعار النفط

من جانب آخر تحدثت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني عن مكاسب روسيا من ارتفاع أسعار النفط والغاز هذا العام، بعدما كانت قد هوت في 2020؛ بسبب أزمة فيروس “كورونا” وتداعياتها.

وقالت الوكالة إن روسيا من المتوقع أن تحقق إيرادات إضافية من ارتفاع أسعار النفط والغاز في العام الجاري بقيمة 50 مليار دولار.

وأضافت أن إيرادات روسيا من مبيعات النفط والغاز ستنمو خلال العام الجاري بنسبة 70% مقارنة بالعام الماضي (2020).

بدوره قال دميتري مارينتشينكو، المدير في “فيتش”، إن عائدات النفط والغاز في العام 2021 يمكن أن تصل 9 تريليون روبل ما يعادل 125 مليار دولار، وهو يفوق إيرادات العام الماضي بواقع 50 مليار دولار. ورجح أن عائدات روسيا من مبيعات النفط والغاز في هذا العام من المتوقع أن تتجاوز مستوى عائدات في العام 2019.

المصدر: رويترز + تاس

شاهد أيضاً

صعود أسعار الذهب

الشرق اليوم– ارتفعت أسعار الذهب، في تعاملات الثلاثاء المبكرة، مع تحول الاهتمام إلى بيانات التضخم …