الرئيسية / الرئيسية / تبون: الجزائر لن تستضيف قواعد عسكرية أمريكية على أراضيها وعلى فرنسا أن تنسى حقبة الاستعمار

تبون: الجزائر لن تستضيف قواعد عسكرية أمريكية على أراضيها وعلى فرنسا أن تنسى حقبة الاستعمار

الشرق اليوم – أكد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أمس الأحد في حوار صحفي أذاعه التلفزيون الرسمي، أن الجزائر لن تستضيف قواعد عسكرية أمريكية على أراضيها.

وقال إن “التعاون العسكري مع أمريكا، سيتواصل فلهم حق التحليق في أجوائنا دون إشكال، لكن لن تكون هناك قواعد عسكرية في الجزائر”.

وأضاف الرئيس الجزائري “لسنا أعداء الولايات المتحدة الأمريكية، فنحن بالنسبة لهم بلد يصنع الاستقرار في المنطقة”.

الجزائر وسلوك فرنسا

من جانب آخر، اعتبر تبون، أن تصرفات فرنسا “العدائية”، هي التي دفعت الجزائر لغلق مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية، مشيرا إلى أن عودة سفير بلاده إلى باريس، مشروطة باحترام الجزائر.

وقال “على فرنسا أن تنسى بأن الجزائر كانت يوما ما مستعمرة، لأنها أصبحت الآن دولة قائمة بكل أركانها وجيشها القوي واقتصادها وشعبها الأبي”.

وأضاف أنه يتعين على فرنسا الاعتراف بجرائمها في الجزائر، وأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أقر بذلك في وقت سابق قبل أن ينقلب ويشكك حتى في وجود دولة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي.

ووصف تصريحات وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، التي قال فيها إن الجزائر رفضت استقبال 7 آلاف من مواطنيها تقرر ترحيلهم من فرنسا، بـ”كذبة القرن”، مؤكدا أن قوائم المرشحين للترحيل من فرنسا إلى الجزائر لا تتجاوز 94 شخصا، وأن 16 منهم لن يدخلوا الجزائر بتاتا لارتباطهم بجماعات إرهابية، كما أنه لا عائلات لهم في الجزائر.

وأشار إلى أن الجزائر ترتبط باتفاقية تفضيلية للهجرة مع فرنسا وقعت عام 1968، وكان يجب على باريس أن تعامل بلده “معاملة خاصة”.

المصدر: سبوتنيك + الجزيرة

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …