الرئيسية / اقتصاد / السلفادور تبدأ رسميا بالعمل بعملة “البيتكوين”

السلفادور تبدأ رسميا بالعمل بعملة “البيتكوين”

الشرق اليوم – أعلنت دولة السلفادور عن بدء العمل رسميا بعملة “البيتكوين” منذ أيام، وذلك بعد اعتراف سلطات البلاد بهذه العملة منذ أشهر عدة.

وقررت السلطات تعميم استخدام تطبيق “البيتكوين” والعملات المشفرة، وذلك بعد اعتماد القانون الرسمي الصادر عن السلطة التشريعية في البلاد.

وسيتمكن المواطنون من استخدام العملة الرقمية باستخدام المحفظة الرسمية للعملات المشفرة عبر تطبيق Chivo.

وفي التفاصيل بعد تثبيت التطبيق على الهاتف سيتلقى كل مشارك 30 ​​دولارًا من عملات البيتكوين على محفظتهم الإلكترونية الشخصية.

وجاء هذا القرار بسبب كثرة المهاجرين السلفادوريين إلى الخارج والذين يقومون بين فترة وأخرى بإرسال التحويلات إلى أقاربهم في الداخل. فقد بلغ حجم التحويلات الخارجية عام 2019 نحو ربع الناتج المحلي الإجمالي أي نحو 6 مليارات دولار.

هذا وقد ظلت التحويلات بالدولار الأمريكي خاسرة بالنسبة للكثيرين، ما سبب بإثراء بعض المصارف الأمريكية ما دفع الحكومة وسلطات البلاد بالتفكير بالبديل وأهمها إدخال عملة البيتكوين.

من جانب آخر قال بوبي أونغ، المؤسس المشارك ومدير العمليات في شركة “كوين جيك” لتحليلات العملات المشفرة، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك”، إنه خلال اعتماد البيتكوين كعملة قانونية، فإن السلفادور تستبدل السياسة النقدية الأمريكية (التي تقود النظام المالي العالمي).

وأضاف أن هذا قد يؤدي إلى تزايد عمليات تبني العملة المشفرة من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم وجذب الاستثمار الأجنبي إلى البلاد.

وتابع “تعتبر السلفادور اختبارا مثيرا للاهتمام بعملة البيتكوين التي يتم اعتمادها كعملة وطنية لأن الدولة لا تستخدم عملتها بها ولكنها اقتصاد قائم على الدولار”.

وقال “من هذا المنطلق، فإن استبدال الدولار الأمريكي بعملة البيتكوين يعد زاوية مثيرة للاهتمام لأن يستبدل البلد بشكل أساسي السياسة النقدية لحكومة الولايات المتحدة بسياسة بيتكوين النقدية الثابتة المبرمجة”.

وأضاف أن هناك حجة يجب طرحها بأن المخاطر على البلاد قد تكون أقل مقارنة بالدولة التي لديها بالفعل عملة وطنية تعمل بشكل جيد.

كما أشار أونج إلى أن الدول الأخرى ذات الاقتصادات الدولارية ستتابع هذه التجربة الاقتصادية عن كثب لتقرير ما إذا كان بإمكانها أيضا أن تحذو حذوها.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط على خلفية تراجع مخزونات الخام الأمريكية

الشرق اليوم- صعدت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الخميس، على خلفية بيانات أمريكية أشارت إلى …