A hole in the floor is shown in this handout picture by Israel's Prisons Service after six Palestinian militant broke out of their cell in north Israel September 6, 2021. Israeli Prison Services/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
الرئيسية / عربي دولي / إسرائيل: تفاصيل هروب فلسطينيين من سجن جلبوع

إسرائيل: تفاصيل هروب فلسطينيين من سجن جلبوع

الشرق اليوم- قال قائد مصلحة السجون الإسرائيلية في المنطقة الشمالية أريك يعقوب، اليوم الاثنين، إن الستة فلسطينيين الذين هربوا من سجن جلبوع  شديد الحراسة، حفروا نفقا على ما يبدو في أرضية مرحاض زنزانتهم للوصول إلى السراديب التي تكونت نتيجة إنشاء السجن.

وبدأت الشرطة والجيش الإسرائيليان عملية بحث بعد فرار الستة من سجن جلبوع في شمال إسرائيل.ووفقاً لإذاعة كان العامة الإسرائيلية، فإن الستة أعضاء في جماعات مسلحة وكانوا معا في نفس الزنزانة، وحفروا نفقا إلى خارج السجن، حيث بدأت قوات الأمن الإسرائيلية عملية تفتيش.

وذكر بيان صادر عن مصلحة السجون أن العملية تم الكشف عنها قرابة الثالثة فجرا (00,00 ت غ) بعد بلاغ من السكان عن “تحركات مشبوهة” بالقرب من سجن جلبوع شديد الحراسة الواقع في شمال إسرائيل.

 ونشرت مصلحة السجون الإسرائيلية صورا ومقاطع فيديو تظهر نفقا ضيقا حُفر أسفل مغسلة في حمام إحدى الزنزانات. 

وأفاد متحدث باسم الشرطة بأن قوات الأمن تعتقد بأن الهاربين ربما يحاولون الوصول إلى الضفة الغربية، التي تمارس فيها السلطة الفلسطينية حكما ذاتيا محدودا، أو إلى الحدود الأردنية على بعد 14 كيلومترا تقريبا إلى الشرق.

وتأتي عملية الفرار قبيل ساعات من بدء احتفالات رأس السنة العبرية عند غروب الشمس الاثنين.

ويبعد سجن جلبوع نحو أربعة كيلومترات عن الحدود مع الضفة الغربية، وهو أشد السجون حراسة في إسرائيل، حيث تحتجز السلطات فيه فلسطينيين مدانين أو يُشتبه بقيامهم بأنشطة مناهضة لإسرائيل، ومنها هجمات دامية.

المجموعة الهاربة

وقالت مصلحة السجون إن خمسة من الهاربين ينتمون لحركة الجهاد والسادس قائد سابق لجماعة مسلحة تنتمي لحركة فتح.

وقالت قناة “الحرة”  إن السادس هو القائد  السابق لـ”كتائب شهداء الأقصى”، الجناح العسكري لحركة فتح، زكريا الزبيدي، الذي يتحدر من مدينة جنين في الضفة الغربية، والمتهم بقتل إسرائيليين.

وقد شنت الكتائب هجمات دامية على الإسرائيليين خلال الانتفاضة الفلسطينية من 2000 إلى 2005.

وذكر نادي الأسير الفلسطيني أن أربعة من الهاربين الستة كانوا يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

الجيش الأوكراني يتراجع من أجزاء في منطقة خاركيف

الشرق اليوم- أعلن الجيش الأوكراني، مساء أمس الثلاثاء، أنه اضطر إلى التراجع في بعض أجزاء …