الرئيسية / عربي دولي / حول الاتفاق النووية.. إيران سترد بالمثل على تهديدات بايدن

حول الاتفاق النووية.. إيران سترد بالمثل على تهديدات بايدن

الشرق اليوم- اتهم أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أمس السبت، الرئيس الأمريكي جو بايدن بتهديد إيران بشكل غير قانوني، بقوله: إن واشنطن قد تلجأ إلى “خيارات أخرى” إذا فشلت الدبلوماسية النووية مع طهران.

وكتب شمخاني على “تويتر”: “التأكيد على استخدام خيارات أخرى ضد إيران، يرقى إلى مستوى تهديد دولة أخرى بشكل غير قانوني، ويثبت حق طهران في الرد بالمثل”.

وكان بايدن شدد، خلال استقبال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في البيت الأبيض أمس الأول، على أنه يضع “الدبلوماسية أولاً” لمحاولة كبح برنامج إيران النووي، لكنه هدد بأنه إذا فشلت المفاوضات فسيكون مستعداً للانتقال إلى “خيارات أخرى متاحة”.

ولا تزال محادثات فيينا النووية متوقفة منذ انتهاء الجولة الأخيرة في 20 يونيو، عندما كانت الحكومة الإيرانية الجديدة برئاسة الرئيس إبراهيم رئيسي المنتمي لغلاة المحافظين تستعد لتولي مقاليد السلطة.

جاء ذلك، في حين كشف مصدر دبلوماسي إسرائيلي، لوسائل إعلام عبرية، أن بينيت قدّم للرئيس الأمريكي بايدن خطة إستراتيجية إسرائيلية لمواجهة إيران، وصفها بأنها “موت بألف قطعة”.

وكشف المصدر أن الخطة تعتمد على هدفين: الأول يركز على حصار إيران، والثاني منع الإيرانيين بشكل دائم من إمكانية تطوير أسلحة نووية، عبر تنفيذ عمليات نوعية صغيرة، بدل شن هجوم عسكري دراماتيكي واسع النطاق.

وأعرب المصدر عن تفاجئه من انفتاح إدارة بايدن على سبل التعامل مع إيران، وقال: إنه “لا يمكن القول إن الأجواء في واشنطن متفائلة بالتوصل إلى اتفاق”.

المصدر: صحيفة الجريدة

شاهد أيضاً

لبحث فرص التوصل إلى هدنة.. بلينكن يبدأ جولته الجديدة في الشرق الأوسط

الشرق اليوم– وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى السعودية المحطة الأولى له بجولته في …