الرئيسية / الرئيسية / “طالبان” ترفض تشكيل حكومة جديدة والأردن يوافق على عبور 2500 أفغاني عبر أراضيه

“طالبان” ترفض تشكيل حكومة جديدة والأردن يوافق على عبور 2500 أفغاني عبر أراضيه

 

الشرق اليوم – أفادت وكالة “فرانس برس” نقلا عن مصادر في حركة “طالبان” بأنه “لا حكومة جديدة في أفغانستان حتى رحيل آخر جندي أمريكي من البلاد”.

وقد حذرت حركة “طالبان” اليوم، من أنه ستكون هناك “عواقب” إذا مددت الولايات المتحدة وحلفاؤها وجودهم في أفغانستان إلى ما بعد الأسبوع المقبل.

وقال الناطق باسم “طالبان”، سهيل شاهين، في مقابلة مع قناة “سكاي نيوز” البريطانية في الدوحة، إن 31 أغسطس الحالي هو “الخط الأحمر” لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، وإن أي تمديد للجدول الزمني المتعلق ببقائها في البلاد سيعني تمديد “الاحتلال”.

وأضاف “هذا خط أحمر. أعلن الرئيس بايدن أنهم سيسحبون جميع قواتهم العسكرية في 31 أغسطس، لذا إذا قاموا بتمديده، فهذا يعني أنهم يمددون الاحتلال، بينما لا داعي لذلك”.

وتابع “إذا طلبت الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة مزيدًا من الوقت لمواصلة عمليات الإجلاء. فالجواب هو لا، أو ستكون هناك عواقب”.

وقال “سيخلق ذلك (التمديد) عدم ثقة بيننا. أذا كانوا عازمين على استمرار الاحتلال فإن ذلك سيثير رد فعل”.

من جانب آخر أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، السفير ضيف الله الفايز، الموافقة على عبور 2500 أفغاني عبر أراضي البلاد في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال إن “القرار جاء لأسباب إنسانية بحتة للإسهام في معالجة الأزمة الإنسانية التي تشهدها أفغانستان”، مؤكدا أنه “تم الاتفاق مع الولايات المتحدة على ترتيبات عبور المواطنين الأفغان الذي يتم اجلاؤهم عبر الأردن ونقلهم إلى الولايات المتحدة”.

الجدير بالذكر أن قطر استضافت 8000 أفغانيا، والكويت 5000 آخرين، والإمارات 5000 أخرين، و20 ألفا في كندا.

المصدر: أ ف ب + روسيا اليوم + قناة المملكة

شاهد أيضاً

إسرائيل تعلن قضاءها على قيادي في “حزب الله”

الشرق اليوم- أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقتل القيادي الميداني في وحدة جبهة الجنوب التابعة …