الرئيسية / الرئيسية / بينيت: العلاقات مع الأردن تسير باتجاه إيجابي وبسبب الأزمة فقدنا الباقورة والغمر

بينيت: العلاقات مع الأردن تسير باتجاه إيجابي وبسبب الأزمة فقدنا الباقورة والغمر

 

الشرق اليوم – قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية اليوم الأحد، إن العلاقات مع الأردن تسير باتجاه إيجابي جدا، بعد سنوات كانت هذه العلاقات فيها تمر بحالة من الأزمة، بلا داع ومبرر. 

وأضاف، كان يمكن لها أن تكون مبررة لو حاربنا من أجل تحقيق مصلحة وطنية، ولكن لم يكن هناك أي مبرر لهذه الأزمة.

وتابع بينيت، “العكس هو الصحيح، فهي مست بالمصلحة الوطنية. وبسبب الأزمة التي لم يكن لها داعِ فقدنا نهارييم (الباقورة) وتسوفار (الغمر)”.

الجدير بالذكر أن الباقورة والغمر منطقتين أردنيتين على الحدود مع إسرائيل استعادتهما الأردن عام 2019، بعد انتهاء فترة استئجارهما (لمدة 25 سنة) من قبل إسرائيل بموجب اتفاق السلام الموقع بين البلدين عام 1994.

بينيت وردع إيران

من جانب آخر قال بينيت، إنه سيتحدث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، حول سبل وقف ما وصفه بتقدم إيران السريع نحو تصنيع قنبلة نووية.

وأوضح أنه سيتوجه في وقت لاحق من هذا الأسبوع إلى واشنطن للقاء بايدن صباح يوم الخميس القادم. 

وأضاف أن “توقيت الزيارة مهم جدا لأننا موجودون حاليا في نقطة مصيرية بشأن إيران. إيران تتقدم بسرعة في تخصيب اليورانيوم، وقد قصّرت بشكل ملموس الفترة الزمنية المطلوبة لتجميع المواد اللازمة لتصنيع قنبلة نووية”. 

وتابع، “لقد ورثنا حالة ليست ببسيطة، حيث إيران تتصرف ببلطجية وبعدوانية في كل أنحاء المنطقة. سأقول للرئيس بايدن إن الوقت الآن مناسب لصد الإيرانيين ولوقف هذه التصرفات، ويجب عدم إعطائهم أي فرصة لتحسين أوضاعهم من خلال إعادة الدخول في اتفاقية نووية قد انتهت صلاحيتها، فهي لم تعد ذات صلة بالواقع أيضا، بالنسبة لمن اعتقد سابقا بأنها كذلك”. 

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

إسرائيل تعلن قضاءها على قيادي في “حزب الله”

الشرق اليوم- أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقتل القيادي الميداني في وحدة جبهة الجنوب التابعة …