الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: استيلاء طالبان على السلطة بأفغانستان أمر “صادم” و “كارثي” على العالم

الولايات المتحدة: استيلاء طالبان على السلطة بأفغانستان أمر “صادم” و “كارثي” على العالم

الشرق اليوم- قال المدير الأسبق لوكالة المخابرات الأميركية المركزية، ديفيد بتريوس، في تصريحات نقلتها صحيفة  “نيويورك بوست” إن استيلاء طالبان على السلطة بأفغانستان أمر “صادم” و “كارثي” على العالم.

وحذر القائد السابق للقوات العسكرية في أفغانستان من نتائج سلبية عقب سيطرة تلك الحركة المسلحة على الحكم في البلاد، في تصريحات

وقال بترايوس: هذه نكسة هائلة للأمن القومي، وهي على وشك أن تزداد سوءاً ما لم نقرر اتخاذ إجراء مهم حقًا”.

وشدد الجنرال المتقاعد والبالغ من العمر 68 عاما على ضرورة التواصل بشكل فعال مع طالبان لوقف ما يفعلونه.

واعتبر بتريوس أنه سواء آلت الأمور إلى حرب أهلية في أفغانستان كما حدث عقب انتهاء الاحتلال الروسي أو سيطرت طالبان على مقاليد الحكم، فإن الثمار لن تكون جيدة في جميع الأحوال على حد قوله، مضيفا: “ستكون العواقب وخيمة إن لم نعترف أن الأمور لن تجري وفق تقديراتنا الأكثر تفاؤلا”.  

ورأى بتريوس، الذي ترأس وكالة المخابرات المركزية في عامي 2011 و 2012، أن الوضع لم يصل بعد إلى نقطة اللاعودة ، لكنه قال إن الأمر سيستغرق “جهدًا هائلاً” لمحاربة تهديد طالبان المتجدد بعد استعادة الجماعة المسلحة السيطرة على البلاد.

وكانت الولايات المتحدة على وافقت على إنهاء تواجد قواتها بعد أن تفاوضت إدارة الرئيس السابق ترامب مع قادة طالبان، لكن الجماعة  تراجعت عن العديد من الوعود التي قطعتها للتوصل إلى تسوية تفاوضية مع المسؤولين الأفغان.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …