الرئيسية / عربي دولي / “طالبان” تسيطر على مركزي ولايتين جديدتين في أفغانستان

“طالبان” تسيطر على مركزي ولايتين جديدتين في أفغانستان

الشرق اليوم- أعلنت حركة طالبان، في بيان، اليوم الأحد، عن فرض سيطرتها على مركزي ولايتين جديدتين شمالي أفغانستان، وعن استمرار القتال في جبهات أخرى بالجنوب.

وقال المتحدث باسم حركة “طالبان” ذبيح الله مجاهد: إن مسلحي طالبان سيطروا على مدينة قندوز، مركز الولاية التي تحمل الاسم نفسه، مؤكدا أنهم استولوا على أنواع مختلفة من والثقيلة الأسلحة الخفيفة والمعدات والآليات العسكرية.

وندد مجاهد بما ما اعتبره جريمة حرب بعد عمليات قصف للأسواق والمتاجر والمرافق العامة في قندوز، وقد بث شهود عيان مقاطع مصورة تظهر حرائق ودمارا في أسواق ومرافق عامة.

كما أكد المتحدث باسم طالبان سيطرة قوات الحركة على عاصمة ولاية ساريبول التي تقع بدورها شمالي البلاد، وقال إن قواتهم اقتحمت أيضا مدينة طالقان (مركز ولاية تخار القريبة) وسيطرت على مناطق واسعة فيها مثل بوابة أوتي والحي السادس ومنطقة القوزاق.

ومنذ بدء انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان قبل أسابيع، وسعت طالبان نطاق هجماتها، وتمكنت من السيطرة على مناطق جديدة ومنافذ حدودية في عدد من الولايات شمالا وجنوبا وغربا، في وقت أكدت فيه واشنطن أن الحركة باتت تسيطر على أكثر من نصف المقاطعات الأفغانية.

وطالبت واشنطن الحركة بوقف هجماتها والانتظام في عملية السلام، ونفذت القوات الأمريكية غارات جوية عدة سعيا لوقف تقدم مسلحي الحركة.

المصدر: الجزيرة

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: التحقيق جاري في مقتل أول موظف دولي في غارة في رفح

الشرق اليوم- قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن المنظمة الدولية فتحت …