الرئيسية / الرئيسية / الاتحاد الأوروبي يدين هجمات “طالبان” والحركة تتبنى هجوما على مقر وزير الدفاع

الاتحاد الأوروبي يدين هجمات “طالبان” والحركة تتبنى هجوما على مقر وزير الدفاع

الشرق اليوم – أدان الاتحاد الأوروبي في بيان مشترك صادر، اليوم الخميس، عن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، ومفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارزيتش، هجمات حركة “طالبان” في أفغانستان، ودعا إلى وقف إطلاق نار فوري وشامل ودائم.

وأدان البيان التصعيد الكبير للعنف على يد حركة “طالبان” في عموم أفغانستان، ولا سيما الهجوم المسلح على مكتب بعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان (يوناما) في ولاية هرات، وهجوم لشكركاه والاشتباكات اللاحقة التي أسفرت عن مقتل 40 مدنيا على الأقل.

كما أشار البيان إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة ما لا يقل عن 20 في الهجوم الذي استهدف منزل القائم بأعمال وزير الدفاع بسم الله محمدي في كابل.

وأضاف، “يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف إطلاق نار فوري وشامل ودائم لإعطاء فرصة للسلام”.

وأشار إلى أن هجمات “طالبان” تتعارض بشكل مباشر مع التزاماتها المعلنة لعملية السلام في الدوحة، ومع تسوية الصراع عبر المفاوضات.

مؤكدا أن انتهاكات مبادئ القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان ما زالت تهز أفغانستان.

من جانبها تبنت “طالبان” الهجوم الذي استهدف مساء الثلاثاء مقر وزير الدفاع في كابول وأدى لسقوط ثمانية قتلى، متوعدة مسؤولين حكوميين كبارا بشن هجمات أخرى.

وقال الناطق باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، في بيان “الليلة الماضية (الثلاثاء) شنت مجموعة من المجاهدين المجهزين بأسلحة خفيفة وثقيلة هجوما انتحاريا على مقر إقامة وزير الدفاع”. مضيفا أن الهجوم هو “بداية عمليات انتقامية” مقبلة ضد مسؤولين حكوميين.

المصدر: الأناضول + France24

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …