الرئيسية / الرئيسية / تونس: سعيّد يتوعد 460 شخصا نهبوا أموال البلاد ويعفي المدير العام للتلفزيون من منصبه

تونس: سعيّد يتوعد 460 شخصا نهبوا أموال البلاد ويعفي المدير العام للتلفزيون من منصبه

الشرق اليوم – قال الرئيس التونسي، قيس سعيد، أمس الأربعاء، خلال لقاء مع سمير ماجول، رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، إن لديه قائمة بأسماء من نهبوا أموال البلاد التي يجب أن تعود للشعب عبر صلح جزائي.

وأوضح سعيّد، أن أسماء من نهبوا أموال البلاد بلغت 460 شخصا، وأنهم مطالبين بسداد مبلغ 13500 مليار.

وأكد الرئيس الذي استند إلى تقارير صادرة عن اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الرشوة والفساد، على ضرورة قيام هؤلاء بصلح جزائي، مشددا على ضرورة إرجاع هذه الأموال إلى الشعب التونسي.

وقال، “على رجال الأعمال التعهد، في إطار الصلح الجزائي، بالقيام بمشاريع في جميع معتمديات البلاد.. رجل الأعمال الأكثر تورطا عليه القيام بمشاريع في الجهة الأكثر فقرا”.

وأضاف، “هذه المشاريع ليست استثمارا، هي مشاريع تنموية لفائدة الشعب.. لن نسجن أحدا أعاد حق الشعب التونسي”.

وتابع سعيّد، “من يريد إتلاف الوثائق في أي إدارة سيتحمل المسؤولية، والمهم أن تعود هذه الأموال إلى الشعب التونسي”.

كما أشار إلى أنه بناءً على أمر رئاسي سيصدر لاحقا ستخصص الأموال المنهوبة التي سيقع استرجاعها لفائدة الجهات المحرومة وفق ترتيب تنازلي لها مع كل من يجنح للصلح من رجال الأعمال المعنيين في إطار الصلح الجزائي، الذي كان رئيس الجمهورية قد أعلن عنه.

وشدد سعيّد، على أن “الاختيارات الاقتصادية الخاطئة” تسببت في ضغوط مالية كبيرة على البلاد.

وأضاف، “نحن دولة لا نتسول هناك ضغوطات مالية نتيجة لجملة من الاختيارات الاقتصادية لماذا أنت تدفع الضرائب والضمان الاجتماعي والآخر لا يدفع الضرائب فضلا على القروض التي تحصل عليها من البنوك ولم يدفعها يجب أن تعود إلى الشعب التونسي لأنها أمواله”.

سعيّد يقيل المدير العام للتلفزيون الرسمي من منصبه

من جنب آخر أصدر سعيّد، مساء الأربعاء، أمرا يقضي بإعفاء محمد لسعد الداهش، المدير العام للتلفزيون الرسمي في البلاد من منصبه، وكلف عواطف الدالي، بتسيير مؤسسة التلفزة مؤقتا.

الجدير بالذكر أن الرئيس التونسي أعلن مساء يوم الأحد الماضي، عن إقالة رئيس الحكومة هشام مشيشي، وتجميد عمل البرلمان، ضمن حزمة قرارات منحته المزيد من الصلاحيات والسلطة.

المصدر: سبوتنيك + روسيا اليوم + الأناضول

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …