الرئيسية / عربي دولي / منظمة الصحة تحذر من الأوضاع المتعلقة بجائحة “كورونا” في العالم وبريطانيا تعلن رفع القيود

منظمة الصحة تحذر من الأوضاع المتعلقة بجائحة “كورونا” في العالم وبريطانيا تعلن رفع القيود

الشرق اليوم – أكدت المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، أن الأوضاع المتعلقة بجائحة فيروس كورونا تتدهور، متوقعا أن تتحول سلالة “دلتا” قريبا إلى النسخة المهيمنة في العالم.

وأوضح غيبريسوس، “الأسبوع الماضي كان الرابع على التوالي الذي تم خلاله رصد ارتفاع لعدد الإصابات بكوفيد-19 في العالم. تم تسجيل هذا الارتفاع في 6 مناطق تابعة لمنظمة الصحة العالمية. كما جرى كذلك تصاعد مؤشر الوفيات بعد شهد تراجعا على مدى 10 أسابيع سابقة”.

وأضاف “نواجه تدهورا لحالة الطوارئ الصحية (الخاصة بجائحة فيروس كورونا)، الأمر الذي يعرض الأرواح ووسائل العيش والتعافي العالمي المستدام لخطر متزايد”.   

وتابع أن سلالة “دلتا” لفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19” سجلت حتى الآن في 104 دول، مشيرا إلى أن توقعات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أنها ستصبح قريبا النسخة المهيمنة في جميع أنحاء العالم.

من جانب آخر أكد وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، أنه لا عودة إلى الوراء بشأن رفع قيود كورونا المتبقية في البلاد، في ظل دعوات له لتحذير الحكومة من الضغوط التي يسببها الوباء على هيئة الخدمات الصحية.

وأشار جاويد، إلى أنه سيحدد خارطة الطريق المحدثة خارج القيود عندما يخاطب النواب خلال جلسة لمجلس العموم بعد ظهر اليوم الاثنين، مضيفا: “أريد أن أرى القيود ترفع وأن تعود الحياة إلى طبيعتها بأسرع ما يمكن”.

وقال، “لا عودة إلى الوراء فيما يتعلق برفع القيود ولهذا السبب نريد أن نكون حذرين خلال هذه العملية”.

الجدير بالذكر أن وزير اللقاحات البريطاني، نظيم الزهاوي، أكد أن “الحكومة واثقة من أن خطط رفع مجموعة من القيود المفروضة جراء فيروس كورونا المستجد ستمضي قدما في 19 يوليو”.

وقال “أنا واثق من أنه يمكننا المضي قدما إلى الخطوة الرابعة، ولكن بحذر”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كوريا الشمالية تؤكد أن المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم الجيش الروسي

الشرق اليوم- أفاد نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي إيم تشون إيل، مساء أمس الثلاثاء، بأن …