الرئيسية / اقتصاد / بريطانيا: وزارة التجارة توقع اتفاقا تجاريا مع ثلاثة دول

بريطانيا: وزارة التجارة توقع اتفاقا تجاريا مع ثلاثة دول

الشرق اليوم – أعلنت وزارة التجارة البريطانية أنها وقعت اليوم الخميس، اتفاقا للتجارة الحرة مع النرويج وأيسلندا وليختنشتاين، بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الوزارة، أن الاتفاق سيساعد قطاعات من بينها الخدمات الرقمية والمالية والمهنية للشركات، ويقلص الرسوم الجمركية على الصادرات البريطانية.

وقالت وزيرة التجارة البريطانية، ليز تراس، في بيان، إن الاتفاق وقع في لندن بحضور وزيرة التجارة والصناعة النرويجية، ايسلين نيبو، ووزير الشؤون الخارجية الايسلندي، غودلوغور ثور ثوردارسون، ووزير خارجية ليختنشتاين، دومنيك هاسلر.

وأكدت أن الاتفاقيات المبرمة مع الدول الثلاث ستسمح بخفض وإلغاء عدد كبير من التعريفات الجمركية التي قد يصل بعضها إلى 277 بالمئة بالنسبة لبعض الصادرات البريطانية مثل الأجبان والمنتجات الحيوانية والأسماك.

وأضافت أن الاتفاقيات تضمنت لأول مرة في تاريخ البلدان المعنية بنودا خاصة بالتجارة الالكترونية والشركات متناهية الصغر، ما يعني الاستغناء عن الوثائق والكشوفات الورقية في عمليات التصدير والاكتفاء بالتصديق الالكتروني بهدف تسريع حركة عبور البضائع.

كما توقعت أن تسهم الاتفاقيات المبرمة في توسيع التبادلات التجارية وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع البلدان الثلاثة والتي يصل حجم تبادلاتها التجارية مجتمعة مع بريطانيا إلى 21.6 مليار جنيه استرليني (حوالي 30 مليار دولار سنويا).

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، كان قد حذر في وقت سابق من اتخاذ خطوات من جانب واحد لتغيير شروط التجارة البريطانية بعد “بريكست” ما لم يغير الاتحاد الأوروبي طريقة تطبيقها في إيرلندا الشمالية.

المصدر: رويترز + أ ف ب + وكالة الأنباء الكويتية “كونا” 

شاهد أيضاً

“بيتكوين” تهبط إلى ما دون 58 ألف دولار وسط ترقب لاجتماع “المركزي” الأميركي

الشرق اليوم– شهدت عملة البتكوين انخفاضًا لليوم الثالث على التوالي يوم الأربعاء، بعد تسجيل أداء …