الرئيسية / اقتصاد / “إيني” الإيطالية توقع اتفاقية مع مصر للتعاون في إنتاج الهيدروجين

“إيني” الإيطالية توقع اتفاقية مع مصر للتعاون في إنتاج الهيدروجين

الشرق اليوم – أعلنت مجموعة “إيني” الايطالية للطاقة، أنها وقعت مذكرة تفاهم مع الشركة القابضة لكهرباء مصر (Eehc) والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (Egas) لتقييم الجدوى الفنية والتجارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين في البلاد.

وأوضحت المجموعة أن الطرفان سيدرسان مشاريع مشتركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، من خلال استخدام الكهرباء المولدة من مصادر متجددة، والهيدروجين الأزرق عبر تخزين ثاني أكسيد الكربون في حقول الغاز الطبيعي المستنفد.

وأشارت “إيني” إلى أنها ستقيّم أيضًا الاستهلاك المحتمل للهيدروجين في السوق المحلية وفرص التصدير، بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقييم خطط التطوير والأعمال الممكنة لتنفيذ المشاريع المختارة.

من جانبه قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، إن “سرعة توقيع هذا البروتوكول للتعاون بين قطاعى البترول والكهرباء مع شركة إيني الإيطالية يأتي تفعيلا لتوجيهات القيادة السياسية بالتعجيل باتخاذ الخطوات التنفيذية اللازمة لمشروعات إنتاج الهيدروجين كوقود نظيف بالتعاون مع شركات عالمية كبرى استثماراً لمقومات مصر في هذا المجال الواعد”.

وأضاف “أن الدعم الرئاسي والحكومي في هذا المجال الواعد والتعاون المثمر مع وزارة الكهرباء أدى لتحقيق نتائج متميزة وخطوات سريعة على أرض الواقع في هذا المشروع خلال الفترة الأخيرة  منها توقيع هذا الاتفاق”.

كما أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، على أهمية الدعم الذي توليه الدولة المصرية والتعاون القائم لإيجاد استراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والاستفادة من مزاياه.

وقال، إن مصر لديها فرصا هائلة لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة، وإنها تسعى بكل قوة لاستغلال ذلك اقتصاديا والدخول والمنافسة بقوة في مجال إنتاج الهيدروجين.

المصدر: وكالة “آكي” الإيطالية + العربية 

شاهد أيضاً

لافروف: موسكو وبكين تخلتا بشكل شبه كامل عن الدولار

الشرق اليوم- أفاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مساء أمس الاثنين، بأن موسكو وبكين تخلتا …