الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: محادثات فيينا بلورت خيارات واشنطن وطهران للعودة للاتفاق النووي

الولايات المتحدة: محادثات فيينا بلورت خيارات واشنطن وطهران للعودة للاتفاق النووي

الشرق اليوم – قال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة، جيفري ديلورينتيس، اليوم الأربعاء، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إن الجولات القليلة الأخيرة من محادثات الاتفاق النووي الإيراني في فيينا، ساعدت في بلورة الخيارات التي ينبغي اتخاذها من قبل طهران وواشنطن لتحقيق عودة متبادلة للامتثال لبنود الاتفاق.

وأوضح أن “الولايات المتحدة ملتزمة بضمان أن إيران لن تمتلك سلاحا نوويا، ونحن نؤمن بأن الدبلوماسية في التنسيق مع حلفائنا وشركائنا الإقليميين هي أفضل مسار لتحقيق هذا الهدف”.

من جانبه شدد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، على أنه يجب على الولايات المتحدة العودة فورًا إلى تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني.

وقال، إنه لا بديل عن خطة العمل الشاملة المشتركة. مشيرا إلى أنه يجب الآن تكريس كل الجهود لاستعادة الخطة.

وأضاف، “الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى ذلك في تقريره، وعملياً هذا يعني أنه يجب على الولايات المتحدة العودة فورًا إلى الامتثال الكامل لمتطلبات القرار 2231 وخطة العمل الشاملة المشتركة، ويجب على الجانب الإيراني اتخاذ تدابير فورية ردا على هذه الخطوات وإلغاء جميع الالتزامات التي جمدها سابقًا، وقبل كل شيء ضمان شفافية البرنامج النووي الإيراني والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

الجدير بالذكر أن فيينا، تستضيف اجتماعات لجنة الاتفاق النووي منذ أبريل/ نيسان الماضي، لمحاولة إحياء العمل بالاتفاق، الموقع عام 2015.

المصدر : وكالات 

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …