الرئيسية / دراسات وتقارير / The Wall Street Journal: الاستخبارات الأمريكية تتوقع سقوط الحكومة الأفغانية بيد “طالبان” في غضون 6 أشهر

The Wall Street Journal: الاستخبارات الأمريكية تتوقع سقوط الحكومة الأفغانية بيد “طالبان” في غضون 6 أشهر

الشرق اليوم – قالت صحيفة “وول ستريت جورنال”، إن تقريرا للمخابرات الأمريكية خلص إلى أن الحكومة الأفغانية ستسقط بيد “طالبان” في غضون 6 أشهر، بمجرد اكتمال الانسحاب الأمريكي من البلاد.


ويستبعد التقرير التقييمات الأكثر تفاؤلا التي تم إجراؤها في وقت سابق، وذلك بعدما حققت قوات “طالبان” تقدما كبيرا ضد الحكومة الأفغانية الأسبوع الماضي.


ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية دحضهم ترجيحات سابقة بأن الحكومة الأفغانية ستبقى على قيد الحياة لمدة عامين بعد خروج الولايات المتحدة.


وأوضحوا أن الجدول الزمني لبقاء الحكومة دون انهيار أصبح الآن يتراوح بين 6 أشهر إلى عام واحد.


وبحسب الصحيفة فقد شهد الأسبوع الماضي استسلام العديد من القوات الأفغانية لحركة “طالبان”، مع تداول صور ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تشير إلى أن مقاتلي الحركة استولوا على مخزونات كبيرة من المعدات والمركبات العسكرية.


من جانبه قلل رئيس هيئة الأركان المشتركة، مارك ميلي، من أهمية التقدم الذي أحرزته “طالبان” خلال إدلائه بشهادته أمام الكونجرس، يوم أمس الأربعاء، وقال، “هناك 81 مركزا محليا نعتقد أنها تخضع حاليا لسيطرة طالبان، لكن هذا من أصل 419 مركزا”.

وأضاف، “لا توجد عاصمة تابعة لأحد أقاليم أفغانستان خاضعة لسيطرة طالبان”، مؤكدا على أن الجيش الأمريكي يراقب التطورات عن كثب.


المصدر: وول ستريت جورنال

شاهد أيضاً

بايدن “الصامت أبدا” إزاء الحراك الرافض للحرب طالبا ورئيسا

الشرق اليوم– يلتزم الرئيس الأميركي جو بايدن الصمت بصورة شبه كاملة إزاء التعبئة الطلابية في …