الرئيسية / دراسات وتقارير / تقرير: ديون الأتراك للبنوك ارتفعت إلى 882.3 مليار ليرة

تقرير: ديون الأتراك للبنوك ارتفعت إلى 882.3 مليار ليرة

الشرق اليوم – أفاد تقرير صادر عن هيئة التنظيم والرقابة المصرفية التركية، بارتفاع ديون المواطنين الأتراك للبنوك وشركات التمويل إلى 882.3 مليار ليرة، (نحو 102 مليار دولار).

وبحسب التقرير ارتفعت ديون المواطنين الأتراك لصالح البنوك وشركات التمويل لتصل إلى 882.3 مليار ليرة.

ورصد التقرير أن نسبة الارتفاع منذ الأسبوع الأخير لشهر مايو / آيار الماضي قد بلغت 10.1 مليار ليرة، وهو ما يزيد عن مليار دولار.

وفصل التقرير الديون، فرصد حصيلة القروض المتعثرة، حيث بلغت 18.2 مليار ليرة، والقروض الاستهلاكية التي بلغت 722.9 مليار ليرة، أما ديون بطاقات الائتمان فقد بلغت 159.3 مليار ليرة.

كما رصد التقرير كذلك ما تم سحبه كقروض من البنوك خلال الأسبوع الماضي، حيث أكد أنه شهد زيادة تقدر بـ 4.3 مليار ليرة،، وفي المقابل شهدت ديون بطاقات الائتمان زيادة قدرها 5.8 مليار ليرة.

وفيما يتعلق بمجموع الديون المتعثرة للبنوك أكد التقرير أنها زادت 18.2 مليار ليرة، 12.9 مليار منها هي قروض استهلاكية و5.3 مليار هي ديون بطاقات الائتمان.

هذا وقد أشار تقريرا صادر عن البنك المركزي التركي بأن العملات الأجنبية تشكل أكثر من نصف القروض الخاضعة للرقابة الوثيقة، مفيدا أن قروض العملات الأجنبية تبلغ نحو 54.8% منها.

وقد عزا تقرير المركزي التركي ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الليرة إلى تطورات مؤشر العملات في تلك الفترة، مؤكدا أن له تأثيرا على إجمالي القروض الخاضعة للرقابة الوثيقة، كاشفا أن 46% من زيادة القروض التي وقعت منذ مارس / آذار من العام الماضي، سببها ارتفاع أسعار العملات الأجنبية.

المصدر: صحيفة “زمان” التركية 

شاهد أيضاً

حظوظ بايدن في الانتخابات على المحك أمام احتجاجات الجامعات

الشرق اليوم- يقول العديد من كبار المسؤولين بالبيت الأبيض إنهم واثقون من أن الاحتجاجات التي …