الرئيسية / عربي دولي / إيران: مجلس الشورى يرفض تسليم اليورانيوم المخصب مقابل عودة أمريكا للاتفاق النووي

إيران: مجلس الشورى يرفض تسليم اليورانيوم المخصب مقابل عودة أمريكا للاتفاق النووي

الشرق اليوم – قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، مجتبى ذو النور، اليوم الأحد، في تصريحات لقناة “المسيرة” الناطقة باسم جماعة “أنصار الله”، إن الأوروبيين اقترحوا تسليم طهران كميات من اليورانيوم المخصب إلى روسيا، مقابل عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي.

وأوضح ذو النور، “الأوروبيين طرحوا من أجل عودة أمريكا إلى الاتفاق النووي، تسليم طهران لفائض اليورانيوم المخصب الزائد على 300 كيلوغرام إلى روسيا أو دول أخرى عضوة في الاتفاق”.

وأضاف، أن مجلس الشورى يرفض هذا الطرح، فاليورانيوم المخصب يجب أن يبقى داخل إيران وذلك تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية والأمر ينطبق على أجهزة الطرد المركزي المتطورة.

وتابع رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، أن طهران مستعدة للتخلي عن فائض اليورانيوم وأجهزة الطرد المتطورة، لكن في المقابل على أمريكا أن تدفع ضرر العقوبات والذي يصل بحسب قولهم إلى تريليون دولار.

الجدير بالذكر أن الجولة الخامسة من المحادثات بين أطراف الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي، انتهت يوم الأربعاء الماضي، وذلك بعد أيام من المحادثات من أجل تحقيق عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي، ورفع العقوبات الأميركية التي وقعتها على إيران عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق في 2018، واستعادة للالتزام بالاتفاق، واتفقت الوفود على العودة إلى عواصمها من أجل إجراء المزيد من المشاورات لتبدأ جولة جديدة من المفاوضات خلال الأيام القادمة.

المصدر: سبوتنيك 

شاهد أيضاً

إسرائيل تنتظر رد “حماس” لإرسال وفدها للتفاوض في القاهرة

الشرق اليوم– قررت إسرائيل عدم إرسال وفد يمثلها إلى القاهرة للمشاركة في مفاوضات الأسرى والرهائن …