الرئيسية / مقالات رأي / The Independent: على الولايات المتحدة أن تكون جادة مع إسرائيل إذا أرادت تسوية الصراع

The Independent: على الولايات المتحدة أن تكون جادة مع إسرائيل إذا أرادت تسوية الصراع

BY: Borzou Daragahi


الشرق اليوم – هناك بالفعل العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي التي تدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ولم يتم تنفيذها بسبب الولايات المتحدة وحلفائها.
يبدو أن وقف إطلاق النار قد أنهى الحرب المدمرة التي استمرت 11 يومًا، بين إسرائيل وحركة “حماس” وجماعات مسلحة أخرى في قطاع غزة.
لا يزال الوقت مبكرًا، وقد ينهار الهدوء، لكن من المرجح أن طرفي الصراع قد استنتجا أنهما قد حققا معظم أهدافهما، وليس لديهما اهتمام كبير بإطالة أمد معركة أودت بحياة عشرات المدنيين، معظمهم من الفلسطينيين، وألحقت المزيد من الضرر بالبنية التحتية الهشة أصلاً في قطاع غزة المضطرب والفقير.
إن موجات العنف أصبحت متكررة إلى حد كبير بين الفلسطينيين وإسرائيل على مدى العقود الأخيرة، لكن الحرب هذه المرة تردد صداها في جميع أنحاء العالم بشكل مختلف تماما، كما أن الحرب “على الأقل أوضحت وبلورت الحقيقة القاسية، التي مفادها أن السبيل الوحيد للخروج من هذا الصراع العالمي المتأجج هو من خلال المؤسسات الدولية”.
هناك بالفعل العديد من قرارات مجلس الأمن التي تدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. لم يتم تنفيذها بسبب الولايات المتحدة وحلفائها. إنهم يتشدقون بالكلام لصالح قضية الدولة الفلسطينية. لكنهم يرفضون السماح بأي آلية للتنفيذ.
ومن بين هذه الآليات التي يجب تفعليها: تصريحات إدانة للانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي، فرض العقوبات، تجميد الأصول على الممتلكات المرتبطة بالمستوطنات غير القانونية، وقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل، ورفض التعامل مع الكيانات التي تسهم في الاحتلال.
قد يكون هذا مكلفًا سياسيًا في العواصم الغربية، خاصة في واشنطن. لكنها قد تكون الطريقة الوحيدة لتحقيق قدر من الحل لنزاع دخل الآن عقده الثامن، ولا يظهر سوى القليل من الدلائل على نهايته أو أن يصبح أقل تدميرا.

ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

عن الاحتجاجات الطلابيّة في الغرب وعن حدودها

بقلم: حازم صاغية – صحيفة الشرق الأوسط الشرق اليوم- ينتظر كثيرون من خصوم الاحتجاجات الطلاّبيّة …