Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-07-31 16:07:34Z | |
الرئيسية / مقالات رأي / The Guardian: “من النهر إلى البحر” يجب على اليهود والعرب صياغة مستقبل مشترك

The Guardian: “من النهر إلى البحر” يجب على اليهود والعرب صياغة مستقبل مشترك

BY: Kenan Malik


الشرق اليوم – يجب على طرفي الصراع الفلسطيني والإسرائيلي أن يدركا مخاوف وتطلعات بعضهما.
“من النهر إلى البحر” هذا شعار فلسطيني. كان في الأصل دعوة لدولة علمانية في فلسطين التاريخية بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط، وسرعان ما أصبح شعارًا طائفيًا متأثرًا بشدة بمعاداة السامية. وهو في يد “حماس” دعوة لطرد كل يهود المنطقة، وفي أحسن الأحوال مطالبة بالتطهير العرقي وفي أسوأ الأحوال للإبادة الجماعية.
إن الميثاق التأسيسي لحزب “الليكود” الإسرائيلي، حزب يمين الوسط الذي يتزعمه رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، يردد الشعار نفسه ولكن من منظور معاكس بحيث يكون “بين البحر والأردن هناك سيادة إسرائيلية فقط”، ما عرقل باستمرار أي حل عملي قائم على أساس الدولتين.
بالنسبة للكثيرين على الجانب الآخر، فإن تحرير فلسطين يعني تحريرها من اليهود وإنكار حق اليهود في الهروب من الاضطهاد. مهما كانت وجهات نظر المرء حول الصهيونية، لا يمكن تجاهل تطلعات 6.9 مليون يهودي يعيشون الآن في المنطقة. كما أن حصر الفلسطينيين في أراضيهم مع حرمانهم من السيطرة على حياتهم لا يمثل أي حل.
“من النهر إلى البحر”، يمكن أن يكون تقرير المصير في تلك القطعة من الأرض المتنازع عليها – أي إسرائيل / فلسطين – حق تقرير المصير لجميع الناس الذين يعيشون هناك، الفلسطينيين واليهود، في مستقبل مشترك واحد.

ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

عن الاحتجاجات الطلابيّة في الغرب وعن حدودها

بقلم: حازم صاغية – صحيفة الشرق الأوسط الشرق اليوم- ينتظر كثيرون من خصوم الاحتجاجات الطلاّبيّة …