الرئيسية / الرئيسية / هيئة الأركان الأمريكية: الزوارق الإيرانية تستفز سفننا في الخليج

هيئة الأركان الأمريكية: الزوارق الإيرانية تستفز سفننا في الخليج

الشرق اليوم- قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلي: إن “اقتراب الزوارق الإيرانية من سفننا في الخليج يعتبر عملا استفزازيًا”.

وأضاف ميلي: “سنتخذ الإجراءات المناسبة لحماية أنفسنا”.

والاثنين الماضي، كشف مسؤولون في البحرية الأمريكية النقاب عن اقتراب زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني من سفينتين أمريكيتين بشكل خطير واستفزازي في الخليج العربي الشهر الجاري.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن المسؤولين قولهم، إن الحادث، الذي يعتبر الأول من نوعه هذا العام، وقع في 2 أبريل الجاري، وتزامن مع إعلان بدء مفاوضات تجديد الاتفاق النووي في فيينا.

وأكد مسؤولو البحرية الأمريكية أن زوارق سريعة وسفينة دعم ثنائية الهيكل، اقتربت من سفينتي خفر السواحل خلال قيامهما بدوريات في المياه الدولية في الجزء الجنوبي من الخليج العربي.

وفي واقعة أخرى، أعلن الجيش الأمريكي، مساء الثلاثاء، أن 3 زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني تحرشت بسفينة حربية أمريكية وبزورق آخر تابع لدورية أمريكية في مياه الخليج، مساء الاثنين.

واضطرت السفينة الأمريكية لإطلاق تحذيرات نارية، ابتعدت على إثرها زوارق الحرس الثوري إلى “مسافة آمنة”.

وشرح الجيش الأمريكي تفاصيل الواقعة في بيان قائلاً: “أصدرت الطواقم الأمريكية تحذيرات عديدة عبر أجهزة اللاسلكي ومكبرات صوت، لكن زوارق البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني واصلت مناوراتها القريبة” باقترابها لمسافة أقل من 70 مترا من السفينة الدورية “يو إس إس فايربولت” التابعة للبحرية الأمريكية ومن السفينة “بارانوف” التابعة لخفر السواحل الأمريكية.

وتابع: “عندها أطلق طاقم (سفينة الدورية الأمريكية) فايربولت طلقات تحذيرية، وابتعدت زوارق البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني عن السفينتين الأمريكيتين إلى مسافة آمنة”.

وقال “الأسطول الخامس” في الجيش الأمريكي: إن هذا الحادث وقع “شمال الخليج” العربي في الساعة 8 مساءً (بالتوقيت المحلي) يوم الاثنين 26 أبريل خلال قيام زوارق أمريكية بدورية بحرية. وكانت أقرب مسافة بلغتها زوارق الهجوم السريع الإيرانية من السفينتين الأمريكيتين 68 ياردة.

وأضاف: “الأسطول الخامس” الأمريكي أن هذا الحادث هو “ثاني تحرش” من سفن إيرانية بأخرى أمريكية في هذا الشهر.

ووقعت مثل تلك الحوادث بين الحين والآخر خلال السنوات الخمس الماضية، رغم أن العام الماضي شهد هدوءاً نسبياً. وهي المرة الأولى منذ عام 2017 التي تطلق فيها البحرية الأمريكية طلقات تحذيرية.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …