الرئيسية / عربي دولي / الوجود العسكري في المحيطين الهندي والهادئ و”داعش” .. أبرز ما جاء في خطاب بايدن أمام الكونغرس

الوجود العسكري في المحيطين الهندي والهادئ و”داعش” .. أبرز ما جاء في خطاب بايدن أمام الكونغرس

الشرق اليوم – قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في أول خطاب له أمام الكونغرس منذ تسلمه السلطة، أمس الأربعاء، إن إدارته تعتبر أن الولايات المتحدة في وضع منافسة مع الصين وعدد من الدول الأخرى على التفوق والريادة في القرن الـ21.


ودعا بايدن، المواطنين الأمريكيين إلى التغلب على الاستقطاب العميق في المجتمع والانقسامات الحزبية، قائلا: “لا يمكننا أن نكون مشغولين في التنافس مع بعضنا البعض لدرجة ننسى أننا نتنافس مع بقية العالم للفوز في القرن الـ21”.


من جانب آخر أكد بايدن، أن واشنطن وموسكو قادرتان على التعاون على الرغم من كل التناقضات، واستشهد بالاتفاق الذي توصل إليه البلدان مؤخرا حول تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية لمدة خمس سنوات، وكذلك التعاون في مجال مكافحة التغير المناخي.


وأضاف، أن الولايات المتحدة لا تسعى للتصعيد مع روسيا، لكنها سترد على أي خطوات تعتبرها غير ودية من الجانب الروسي.
وحول تنظيمي “داعش” و “القاعدة” قال الرئيس الأمريكي، إن التنظيمين لا يزالان موجودين في اليمن وسوريا والصومال، مؤكدا أن تكون الولايات المتحدة على أهبة الاستعداد.


وأوضح، “لا تخطئوا، إن التهديدات الإرهابية خرجت من حدود أفغانستان منذ عام 2001، وسنظل يقظين ضد التهديدات التي قد تستهدف الولايات المتحدة من أي مكان كان مصدرها”.


وأضاف بايدن أن تنظيمي “القاعدة” و”داعش” لا يزالان ينشطان في اليمن وسوريا والصومال وأماكن أخرى في إفريقيا، في الشرق الأوسط وخارجه.


من جانب آخر أكد الرئيس الأمريكي، أن الولايات المتحدة تعتزم الحفاظ على حضورها العسكري في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي أوروبا أيضا، وأنه أبلغ الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بذلك.


وأوضح بايدن، أنه أبلغ الرئيس الصيني في اتصالهما الهاتفي الأخير بأن “الولايات المتحدة ستحافظ على حضور عسكري قوي لها في المحيطين الهندي والهادئ، مثلما تقوم به مع الناتو في أوروبا”.

وأضاف أنه سيعمل “عن كثب مع الحلفاء للتعامل مع المخاطر التي يمثلها البرنامجان النوويان الإيراني والكوري الشمالي عبر الدبلوماسية وجهود الردع الصلبة”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

هيئة البث: إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني

الشرق اليوم– أوردت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل بعثت برسالة إلى دول المنطقة …