Lebanon's Central Bank Governor Riad Salameh speaks during a press conference at the bank's headquarters in Beirut on November 11, 2019. - Lebanon's central bank said it would strive to maintain the local currency's peg to the dollar and ease access to the greenback after weeks of mass protests. For two decades, the Lebanese pound has been pegged to the greenback at around 1,500 pounds to the dollar, and both currencies have been used interchangeably in daily life. (Photo by JOSEPH EID / AFP) (Photo by JOSEPH EID/AFP via Getty Images)
الرئيسية / دراسات وتقارير / تقرير: حاكم مصرف لبنان المركزي مصمم على وقف دعم السلع الأساسية ومشتقات النفط بعد نهاية شهر مايو القادم​​​​​​​

تقرير: حاكم مصرف لبنان المركزي مصمم على وقف دعم السلع الأساسية ومشتقات النفط بعد نهاية شهر مايو القادم​​​​​​​

الشرق اليوم – كشفت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية، في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، مصمم على وقف الدعم للسلع الأساسية ومشتقات النفط بعد نهاية شهر مايو / أيار المقبل​​​​​​.​

وقالت الصحيفة إن ​”رفع الدعم​ أو ترشيده قريبا سيؤدي إلى تداعيات مالية واجتماعية، حتى لو ترافق هذا الإجراء مع اعتماد ​البطاقة التمويلية”​.

وأشارت “الجمهورية” إلى أن ​الدولار​ سيسجل عندها ارتفاعا كبيرا من شأنه أن يلتهم مفعول البطاقة المفترضة وما تبقى من قدرة شرائية لرواتب الموظفين، خصوصا في ​القطاع العام​.

ونوهت الصحيفة في تقريرها إلى أن “وقف ​سياسة​ الدعم يجب أن يترافق أصلا مع سلة متكاملة من الإجراءات الضرورية لحماية ​الأمن​ الاجتماعي، ومنها على سبيل المثال لا الحصر إيجاد شبكة للنقل العام في مقابل زيادة أسعار المحروقات​، بينما يبدو حتى الآن أن ​الدولة​ ستكتفي بإجراء وحيد ومجتزا يتمثل في البطاقة التمويلية التي لن تكون كافية وحدها للجم التداعيات”.

وبحسب مصادر للصحيفة فإن وجود ​حكومة​ مستقيلة يحول دون حصول أي اتفاق مع ​صندوق النقد الدولي​، علماً أن رفع الدعم أو ترشيده ينبغي أن يكون جزءا من هذا الاتفاق وليس معزولا عنه.

المصدر: سبوتنيك 

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …